أرشيف

تقرير يحذر: الشرق الأوسط سيضطر لاستيراد الغاز على المدى القصير 

الكويت: أشار تقرير اقتصادي إلي أن تسارع وتيرة النمو الاقتصادي في دول الشرق الأوسط أدى إلى تجاوزحجم الطلب على الغاز الطبيعي حجم إنتاجه بالمنطقة وذلك في وقت تسود فيه شكوك ، آفاق مستقبل حجم الطلب العالمي على الغاز.

وذكرتقرير “الغاز الطبيعي ومواجهة التحديات” الصادر عن “ارنست ويونج الشرق الأوسط وشمال إفريقيا”، أن حالة عدم التيقن هذه قد تؤدي إلى عدم كفاية الإمدادات لتلبية النمو المتوقع في حجم الطلب.

وأضاف التقرير الذي أوردته صحيفة “القبس” الكويتية أنه رغم أن وكالة الطاقة الدولية تتوقع أن ينمو الطلب العالمي على الغاز بنسبة 1.5 % سنوياً حتى عام 2030، فان الحجم الفعلي للطلب سيتأثر بعدد من العوامل التي لا يمكن توقعها.

وفي سياق تعليقه على النتائج التي خَلُصَ إليها التقرير، قال ديفيد بارّينجر، مسئول خدمات استشارات النفط والغاز في “ارنست ويونج الشرق الأوسط وشمال افريقيا” : أنه رغم أن استراتيجيات الطاقة التي تنتهجها بعض دول الشرق الأوسط قد تسهم في تعزيز استقلاليتها في مجال الطاقة على المدى البعيد، فإنه لا مناص من تلبية احتياجات المنطقة على المدى القصير عبر استيراد الغاز .

ويشير التقرير إلي ارتفاع إنتاج الغاز في المنطقة بنسبة 95 % خلال السنوات العشر الماضية، لكنه لا يزال يشكل نحو 12 % فقط من إجمالي الإنتاج العالمي في الوقت الراهن. وفي المقابل، ارتفع طلب أسواق الشرق الأوسط على الغاز بنسبة تقارب 7% سنوياً، ليتفوق على الزيادة المحققة في إنتاج الغاز في دول المنطقة.

وأضاف التقرير أنه ومن أبرز أسباب ارتفاع الطلب المحلي على الغاز في دول المنطقة، النمو الاقتصادي وانخفاض أسعار الغاز والتحول من استخدام النفط إلى الغاز في توليد الطاقة الكهربائية، وحقن الغاز في مكامن النفط الجوفية لزيادة إنتاجها النفطي. يضاف إلى ذلك، توقع تزايد الاعتماد على الغاز وقوداً لتوليد الكهرباء في دول المنطقة، بمعدل 3.6 % سنوياً حتى عام 2030.

وأشار التقرير إلي تزايد حدة الجدل الدائر في منطقة الشرق الأوسط حول منح الأولوية في الغاز المنتج لتلبية احتياجات الأسواق المحلية، أو لزيادة عائدات الدول المنتجة عبر إبرام اتفاقيات لتصديره إلى الخارج ، ورغم أن 41% من احتياطيات الغاز العالمية المؤكدة (التقليدية) تقع في المنطقة، فإنها تتركز بصورة رئيسية وبنسبة 73% في دولتين فقط هما قطر وإيران .

وأضاف أنه بعيداً عن إيران وقطر تتمثل حصة مهمة من احتياطيات الغاز في المنطقة في مكامن الغاز المصاحب للنفط، مما يعني أن إنتاج الغاز من المكامن النفطية التي تحتوي على غاز مصاحب لا يتمتع بالمرونة اللازمة لزيادته أو تخفيضه عند الحاجة ، كما أن معظم الغاز الموجود في المنطقة غاز «حامض» تخالطه نسبة عالية من الكبريت، مما يزيد من صعوبة وتكلفة استخراجه ومعالجته. وأشار إلي أن أسعار بيع الغاز في الأسواق المحلية والمدعومة حكومياً بنسب متفاوتة، قد تحتاج إلى الارتفاع لتغطية النفقات الإضافية للمعالجة وتوفير الاستثمارات اللازمة للبنى التحتية لمنشآت الغاز.

ورجح التقرير تمركز معظم الزيادة في الطلب على الغاز في الدول غير الأعضاء في منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية ، وخاصة في الصين والهند ودول الشرق الأوسط، رغم هيمنة الكثير من عدم التيقن على مدى نمو طلب الغاز في الصين وسائر دول آسيا.

القبس

زر الذهاب إلى الأعلى