أرشيف

الجوع حين يفرق بين المرء وزوجته ويجبر أب على تزويج ابنته مقابل ثلاث وجبات

 هناك مقولة لا ادري من قالها ولماذا ألا وهي ( لا أحـد يموت من الجـوع) ويبدو أن من قال هذه العبارة ولد وفي فمه ملعقة من ذهب وقد عاش ومات وهـو يأكل بهذه الملعقة الذهبية ما لذ وطاب له من الطعام , ولكـن ماذا عن ألجوعي أصحاب البطون الخاوية؟ وماذا يقولون عن الجوع؟ هل هو كافر ؟ وهل من الممكن أن يؤدي الجوع إلى الموت ؟ وماذا يمكن أن يفعـل الجوع بالإنسان؟ وإلى أي الطرق يقوده؟ حول هذا الموضوع أجرينا التحقيق التالي:
 
امرأة تموت وطفلها على صدرها 

(جابر) العمر 28سنة قال : من يقـول لا أحـد يموت من الجوع هــذا شـخص يتكلم بما لا يعلم أنا شـاهــدت صـورة لامرأة ميتة وابنها واضع فمه فـي ثديها لعله يجـد قطرة حليب تعيد له الحياة ورغم أني شاهدت هـذه الصورة قبل ثلاث سـنوات عندما كنت أصلي التراويح في شـهر رمضان إلا إنني لم أنس ملامح تلك المرأة المرضعة التي فارقت الحياة بعد أن جف دمـها ونشف الحليب في ثديها من شدة الجوع وتلك النظرة في عين أبنها الذي يبحث عن غذائه في ثدي امرأة ميتة وحين لم يجده وضع رأسه في صدرها واعتقد أنه مات على تلك الحال نعم الجوع كافر .
 
الجوع قاتل والبطالة سلاحه 
أما (على) 33سنة فقال : الجوع ليـس كافر فقط بل وقاتل فقد مات أبني قبل ســنوات بسبب سـوء تغـذية أمه لم يكن فـي ثديـها حليب وعلب الحليب كانت غالية وكنت عاطلاً عن العمل كنت أقوم من حين لآخر أجد عمل بسيط وأشتري علبة حليب صغيرة لطفلنا الرضيع وحتى نضمن بقاء هــذه العلبة فترة أطول كنا نملأ قارورة الحليب بالماء ونضع عليها ملعقة ونصف حليب فنحل جسمه وبرزت عظامه، وبعــد فترة أغمي عليه ونقلناه للمستشفي لكن دون فائدة فقــد فارق الحياة، وحتى الآن أشعر بالذنب لأنني لم أستطع أن أقـدم له الغــذاء الذي يحتاجه وقــد أصبت بحالة اكتئاب وقررت مع زوجتـي أن نتوقف عـن الإنجاب ومكثنا ســنوات بدون أنجاب ثم تحسنت أوضاعـنا قليلا عملت فـي مطعم وأنجبنا أبنتين لكــن حياة ذلك الطفــل وموته بسبب الجـوع ما زلت أشـعر بحـرقتـها في قلبي حتى الآن.
 
عجوز في سن الشباب 
وقالت (أم كريمة) الجـوع لا يجعلنا نكفـر بل نمرض فقـل الجـوع مرض لأني كلما ذهبت للمستشفي يقــول الطبيب ســوء تغذية ويطلب أن أخذ عسل وكبده وسلطة وحليب وهو ما لا نستطيع عليه ورغم أن عمـري صغير إلا أنني أبدو كعجوز وهــذا كله من الجوع وفي الريف التهامي عنــدنا مثـل يقول: (اطعم الصرة يبان في الغرة) أي ما تأكله في بطنك يظهر على وجهك. 
أما عامل النظافة (عبد الله ) 43سنة فقال: كل شيء يمكـن أن يقال فـي الجوع هـو صحيح كافر ظالم قاتل يكفي أنه يجعل الإنسان يأكل أشياء محرمة مثــل الميتة وما يوجـد في القمامة والمال الحرام وهذا يؤثـر علـى الصحة ويؤدي للإصـابة بالإمـراض ومن خـلال عمـلي في النـظافـة أجـد أطفالاً يفتشون فـي القمامة بحثا عن بعض العلب من أجـل جـمعها وبيـعها لغرض شراء الخبز بدلا من الذهاب للمدرسة
 
. غربة سنة ولا جوع يوم
أما (أم مجدي ) فقالت: الجـوع حـرمني من زوجـي وحـرم أبنـائي من والـدهم , أبنتي الصغيـرة عمرها أربع سـنوات ولا تعــرف وجــه والـدهـا الذي سـافـر وآنا حامـل بها فـي الشــهر الثالث أبني تقريـبا نســي من هــو والـده لأنـه لم يره مـنــذ كان عمـره ثـلاث سـنوات زوجـي فـي الأعياد يتصـل بنا وهــو يـبكي لأنه بعـيــد عـنا وبالرغم من الم الفـراق والمعاناة التي نشعر بها في غيابه إلا إننا نكره أن يخـسر عمـله هناك ويعود إلـينـا لأننا سنـموت من الجـوع فالجـوع جعــلنا نكـره عـودته إلينا رغم حاجـتنا إليه فقد كان يوم ســفره يوما مأساويا فقــد بكي وهـو يحتضن ابنه وكانت هـذه أول مرة أرى زوجي يبكي فالجوع قهـر الرجال وجعلهم يختارون الغـربة والبعد عن زوجـاتهم وأبنائهم ولكن رغم مرارة الغربة وعذابها أرحم من جوع يوم وليلة .
 
أب يزوج ابنته بثلاث وجبات 

 أما (فردوس) فقالت: مررنا بفـترة فقر وجوع وحتى لا نموت من الجوع كان أبي يسـتدين من صاحب البقالة للثلاث وجبات شـيئاً بسـيطاً من المـواد الغـذائـية وتراكمت على أبي الديون لكن صاحب البقالة لم يقل شـيئاً بل كان يغضب من أبي كلما حاول أن يطلب منه مهلة للسداد وكان يقـول له عيب نحن جيران وأخـوة وأي وقت تحتاج شيء تعال للمحـل وخــذ ما تريد حتى تراكم المبلغ وأخير أبلغ الرجل أبي بالمبلغ الذي عليه لكنه لم يطلب منه السداد ولكن طلب يد أختي التي كان عمرها في ذلك الوقت 17سنة فوافق أبي ووافقنا جميعنا حتى لا يسجن والدي.
 
همسات مقابل الغذاء 

أما (سميرة) 19سنة فقالت : صراحة الجوع مشكلة، أنا مثلا أحيانا تمر فترات طويلة ممكن سـنة لا أكل الشيء الذي أرغب فيه -أي لا أكل شيء يكـون نفسـي فيه. لهذا أحيانا أتعرف على شـباب وأقيم معـهم عـلاقات عاطفية للمصلحة وهي الحصـول على ما أحب من أكل فأطلب منهم أن يحضروا لي أكل من المطعم أو فواكه مقابل همسات وأخذ ورد في الكلام.
 
حرب ضروس 

وقالت (عائشة) بائعة لحوح: الجوع شغلنا عن كل شيء فنحن وهو في حرب ضروس مرة يهزمنا ومرة نهزمه وهـذا حالنا معه من سنين إذا استسلمنا له متنا فأنا منذ كان عمري 13سـنة وأنا أبيع اللحوح في البداية كنت لا أريد أن أبيع اللحوح لكن بعد فترة تعودت لأن هذا هو السلاح الذي أحارب به الجوع أما التعليم فقـد درست حتى الصف (الرابع) والذين يموتون من الجوع هم كبار السن ممن لا يتكفل رعايتهم.
 
الجوع والحلول القذرة
 
قال المحامي والناشط / صغير علي العمار : الجوع يمكن أن يفعل في الشخص أشياء كثيرة، ويختلف الناس فـي طريقة التخلص من الجـوع فهناك من يتسول وهناك من يقـرر الاغتراب والبحث عن عمــل خارج الوطن وهناك من تلجأ لبيع جسـدها وهناك من يلجأ لبيع أعضائه ومن يبيع مبادئه ومن يبيع وطنه وشــرفه .
 
يفرق بين المرء وزوجه
 
ومن واقـع مهنتي كمحام هـناك من تخـرب بيـتها وتطلب الطلاق أو الفسـخ وهناك امرأة وكلتني في قضية فسـخ وكان من الطبيعـي أن أسألها عن أسباب طلبها للفسخ فإذا بتلك المرأة تقــول لي أسـمع أنا أحب زوجي وطلبي للفسخ لا يعني أنني أكرهه وقـد تبدو لك وحتى للقاضي أن مشكلتي لا تستـحق أن أطلب من أجلها الفســخ وقــد تنصحونني أن اصبر لعل وعسـي ثم عرفت منها أن هذه المشكلة أن زوجها لا يستطيع أن يوفر قوت يومه له ولأسرته , وفـي الجلسة قال له الـقـاضي أراك ما شـاء الله شـباب وبصحة جيـدة فلماذا لا تعمل فقال للقاضي على يدك دبر لي عمل وأنا مستعد فالجوع قـد يفـرق بين المرء وزوجـه ويجعـل الزوجة رغم حبها لزوجـها تطلب الفسخ وكما يقولون إذا دخل الفقر من الباب خرج الحب من النافذة

. حق العشاء
 
ثم أضاف صغير هناك مقولة عربية قديمة تقول (تموت الحرة ولا تأكل من ثديها) لكـن يـبدو أن لكل قاعدة شــواذ فما أذكره وهـو موقف حصـل لي شخصيا وكان بعــد عقد زواجي بيومين كنت أســير في طريقي للذهاب لبيت عمـي وإذا بامرأتين تستوقفاني وتسـألاني هل أنت فاضي أم مشــغول فقلت لهما ماذا تريدان فقالت إحـداهما نريد أن نذهب معك فقلت لإحداهما هل أنت متزوجة ردت أنا مطلقة وهي أرملة فقلت لهما أتقين الله وأدرت ظهري فقالت الأخرى إذن أعطنا حق العشـاء, فأدركت أن الهــدف لم يكن الجنس وإنما الحاجة لطعام لكن الذي دفعهن للعرض الأول قناعتهن أن عليهن أن يقدمن شـيئاً مقابل الحصـول على شيء وإن كان الغاية لا تبرر الوسـيلة إلاّ أن هناك فئات من شـدة المعاناة والقهر ضعف أيمانها بالله فقدت الشعور بقيمتها وكرامتها .
 
المساومة بالشرف

المشــكلة الحـقيقية تكمـن فـي تلك الشـريحة ممن يطحنهم الجـوع وهـم متعففون ولا أحـد يـعلـم عن معاناتهم شــيئاً يباتون الليالي الطـوال لا يأكلون شيئاً وقــد صادفت كثيراً من هــذا النوع فتيات في قمة الجمـال والدين نحيلات من شـدة ســوء التغـذية يتحملن الجوع في صمت ولا يخـرجن من بيوتهن طلبا للمساعــدة أولا بسبب الاستعفاف وثانيا الخوف من المساومة ممن لا يرحم , الجوع ليس مشكلة أشخاص هو مشكلة أمن مجتمع فالمجتمعات الفقيرة تكثر فيها الصراعات والجرائم وقد يتحول إلى غضب عارم كما حدث في تونس ومصر ورأينا ورأى العالم ماذا فعلت هــذه الشـعوب التي كانت تخاف أن تنتـقد النظام سراً بينها وبين نفسها كيف خرجت لتلعن الثورة والتمرد أمام العالم .

اليمن ثالث جياع العالم

• تقدر منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فآو) أن عدد الجياع في العالم يبلغ حالياً أكثر من 850 مليون نسمة، يعيش 820 مليونا منهم في الدول النامية. • كشف مشروع الإستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي الذي أعدّته الحكومة اليمنية بالتعاون مع المعهد الدولي لأبحاث سياسات الغذاء “IFPRI” بواشنطن، عن أن ما نسبته 32.1 % من سكان اليمن غير آمنين غذائياً وذلك يعني أن حوالي ثلث اليمنيين أو 7.5 مليون شخص يعانون من الجوع ولا يوجد لديهم أغذية كافية، كما أن 57.9 % من جميع الأطفال يعانون من سوء التغذية وهو ما يعيق التطوّر المستقبلي للمجتمع والاقتصاد اليمني.
• جاء في تقرير التنمية الإنسانية العربية للعام 2009 أن اليمن تحتل المرتبة الثانية بعد السودان في انتشار الفقر.
• يموت نحو عشرة ملايين شخص كل عام من الجوع والأمراض الناجمة عنه. وأخيرا .. (اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِك مِنْ الْجُوع فَإِنَّهُ بئس الضَّجِيع)

زر الذهاب إلى الأعلى