أرشيف

اندلاع اشتباكات عنيفة في العاصمة اليمنية ومقتل اربعة (تحديث مستمر)

7- نداء استغاثة للاطباء والفنيين والجراحين للتواجد في المستشفى الاستشاري وازال بشارع الستين لإنقاذ الجرحى والمصابين
6- سهيل.. إصابة الشيخ محمد ابو لحوم عضو لجنة الوساطة إلى إصابة بليغة نقل على اثرها إلى غرفة الإنعاش بمستشفى جامعة العلوم والتكنولوجيا جراء قصف منزل الشيخ الأحمر
5-إصابة اللواء غالب القمش رئيس لجنة الوساطة والشيخ مبخوت العمري والشيخ عبدالسلام صالح زابيه والشيخ سبا ابو لحوم والشيخ عبدالخالق شويط جراء قصف منزل الشيخ الأحمر
4- شهود عيان .. ستة مدرعات عسكرية تعبر شارع تعز باتجاه الحصبة للاعتداء على منزل الشيخ الاحمر
3-  أنباء عن سيطرة قبائل حاشد على وزارة الداخلية ومعسكرة النجدة ومعارك عنيفة تدور حول مبنى تلفزيون اليمن
2- رويترز.. مقتل اربعة على الأقل من حراسة الشيخ صادق الاحمر على أيدي قوات علي صالح 
1- صنعاء: تجدد الاشتباكات بالأسلحة الثقيلة  بين قوات النجدة وحراسة الشيخ صادق الأحمر 

 (رويترز) – قال شهود ان قوات موالية للرئيس اليمني علي عبد الله صالح خاضت معارك بشوارع العاصمة صنعاء يوم الثلاثاء مع حرس زعيم قبلي بارز تضامن مع المحتجين المطالبين بتنحي صالح.
وقتل أربعة مسلحين على الاقل في الاشتباكات ما قلص من فرص التوصل الى حل سياسي لنقل السلطة في أعقاب الانتفاضة المستمرة منذ أربعة أشهر.
وقال شاهد لرويترز “الاشتباكات كانت عنيفة. أمكن سماع دوي البنادق الالية وقذائف المورتر من كل مكان. شاهدت دخانا يتصاعد من مدخل وزارة الداخلية.”
ودارت الاشتباكات في الشوارع المحيطة بمنزل محصن يخص أحد أفراد قبيلة الاحمر الثرية والقوية سياسيا واندلعت بين قوات صالح وحرس صادق الاحمر شيخ قبيلة حاشد.
وقال زعيم معارض ان أربعة من حرس القبيلة قتلوا وأصيب ستة بجروح. وأسفرت اشتباكات في نفس المنطقة يوم الاثنين عن سقوط سبعة قتلى بينهم أحد المارة المدنيين وضابط شرطة وخمسة مسلحين من أبناء القبيلة.
واتهمت الحكومة رجال الاحمر باشعال الاشتباكات يوم الاثنين باطلاق النار على مدرسة ومبنى وكالة الانباء اليمنية (سبأ). وقال مكتب الاحمر ان القوات الحكومية فتحت النار عندما منعها حراسه من دخول مدرسة قال الاحمر ان الموالين لصالح كانوا يخزنون أسلحة بها.
وأفاد مصدر في مكتب الاحمر أن وسطاء قبليين أجروا محادثات في وقت مبكر من صباح يوم الثلاثاء في منزل الاحمر في محاولة لانهاء الاشتباكات. لكن الحكومة قالت ان الوساطة لم تتوصل الى شيء.
واندلعت الاشتباكات بعدما انهار يوم الاحد اتفاق لنقل السلطة توسط فيه مجلس التعاون الخليجي وكان من المقرر أن يوقعه صالح. وكان الاتفاق يمنح صالح حصانة من المحاكمة وضمان خروج امن له من السلطة.
وقال المجلس الذي توسط في الاتفاق الذي رفضه صالح ثلاث مرات في اللحظة الاخيرة انه يعلق الاتفاق لان الظروف غير مواتية.
لكن لا يبدو أن أمر الاتفاق قد انقضى تماما اذ قال مصدر خليجي “المبادرة علقت وهو ما يعني انه يمكن استمرارها اذا ظهرت أي بوادر ايجابية. واذا لم يحدث فستظل معلقة.”
وقالت صحيفة الشرق الاوسط ان السعودية مازالت تأمل في توقيع الاتفاق في أقرب فرصة. ولم يتسن الاتصال بمتحدث باسم وزارة الخارجية السعودية للتعليق.

زر الذهاب إلى الأعلى