أرشيف

صنعاء: دوي قصف متواصل لليوم الرابع على التوالي وانتشار كثيف لمسلحي القبائل

صنعاء– يسمع دوي قصف عنيف ومتقطع في أنحاء العاصمة صنعاء منذ وقت المغرب بعد أن كانت حدة المواجهات خفت طوال فترة النهار ترافق مع أصوات إطلاق نار وقذائف متقطعة في مناطق متفرقة من العاصمة.
 وتشهد العاصمة صنعاء اليوم انتشاراً كثيفاً للقبائل المسلحين، مما يدل على دخول مجاميع كبيرة منهم اليوم، ما ينذر بتصاعد وتيرة المواجهات في الساعات القادمة.
 يأتي هذا فيما دعا شباب الثورة المواطنين اليمنيين للاحتشاد المليوني يوم غد الجمعة للتأكيد على سلمية الثورة ورفضهم للعنف فيما أسموها “جمعة سلمية الثورة”.
وشهدت صنعاء يوم أمس مواجهات عنيفة بين الطرفين توسعت فيها دائرة المواجهات حتى شارع تونس والقاهرة وأطراف جبل نقم، سقط خلالها العشرات بين قتيل وجريح.
 وبحسب مصادر إعلامية، فقد سقط نحو 45 قتيلا من أنصار آل الأحمر في مواجهاتهم مع قوات الأمن والحرس الجمهوري، بينما قالت وزارة الدفاع اليمنية أن 28 شخصاً قتلوا في انفجار مخزن للسلاح في مبنى القيادة التابعة للدفاع، إلا أن أطرافاً في المعارضة اتهمت الأمن بقصفهم.
 من ناحية أخرى، تعرضت الفرقة الأولى مدرع لقصف متقطع من قبل معسكر الحرس الجمهوري المشرف على منطقة السنينة.
 ودخلت المواجهات بين قوات الرئيس صالح والمسلحون التابعون للشيخ الأحمر يومها الرابع على التوالي سيطرت خلالها قبائل الأحمر- بحسب المصادر- على عدد من المنشئات الحكومية الواقعة في منطقة الحصبة، شمال العاصمة، بينها 4 وزارات، وزارة الداخلية، والصناعة والتجارة، والإدارة المحلية، والسياحة، ومعسكر النجدة، ووكالة الأنباء اليمنية سبأ، وعدد من المرافق الحكومية الأخرى.
 يأتي هذا فيما يزال رجال القبائل المناصرين للشيخ الأحمر يحاصرون مطار صنعاء الدولي.
 وقال شهود عيان في مديرية أرحب أن قبائل أرحب سيطرت ليلة أمس على أحد ألوية الحرس الجمهوري في المنطقة بعد مواجهات سقط خلالها 13 جندياً من قوات الحرس وخمسة قتلى في صفوف القبائل وإصابة سبعة آخرين وتم اعطاب 3 دبابات واحراق طقمين عسكريين بينما استسلم عدد من الجنود. وبحسب المركز الإعلامي لشباب الثورة، فإن القبائل سيطروا على أحد المعسكرات بعد أن جرى قصف عنيف شنه معسكر “جبل الصمع” و”شعب”، التابعين للحرس، الجمهوري على القرى المجاورة بعد تطويق القبائل للمعسكرين واستيلائها على 3 دبابات وعدد من الآليات وترد على قصف المعسكرين بقذائف الهاون والار بي جي والمولتر وصواريخ لو و(بي 10).
وعاودت قناة سهيل الفضائية التابعة للشيخ حميد الأحمر بثها ظهر اليوم بعد ساعات من انقطاع بثها جراء القصف الذي استهدفها من قبل قوات صالح ليلة أمس. أمرت وزارة الخارجية الأميركية يوم الأربعاء دبلوماسييها غير الأساسيين بمغادرة اليمن، كما حثت جميع الأميركيين الموجودين هناك على مغادرة البلاد. ودعت أحزاب اللقاء المشترك اليوم صالح للتنحي الفوري والعاجل وطالبته بوقف عدوانه الغاشم على القيادات القبلية والعسكرية المساندة للثورة وجددت مطالبتها للمجتمع الدولي ومجلس الأمن بدعم الشعب اليمني وتلبية حاجاته في التغيير والاستقرار وبناء دولته المدنية. وعلى صعيد التحركات الدولية، قالت وزيرة الخارجية الأمريكية كلينتون “يجب وقف اطلاق النار في اليمن وعلى صالح الرحيل” بعد أن طالب الرئيس الأمريكي أوباما الرئيس صالح بالرحيل الفوري عن السلطة خلال مؤتمر قمة الثمان الصناعية يوم أمس.

زر الذهاب إلى الأعلى