أرشيف

الأزمة تكلف الاقتصاد اليمني 5 مليارات دولار

رويترز
أعلن وزير التجارة اليمني أمس، أن الأزمة السياسية التي تدفع اليمن إلى حافة الحرب الأهلية، قد كلفت الاقتصاد ما يصل إلى خمسة مليارات دولار وإن هناك حاجة إلى مساعدة عاجلة للحيلولة دون انهيار اقتصادي. وقال الوزير هشام شرف عبد الله في مقابلة مع رويترز «لدينا تقارير بأن الخسائر تتراوح بين أربعة إلى خمسة مليارات دولار». واضاف «ينبغي ألا يكون الاقتصاد رهينة للأزمة السياسية لأن الوضع ينذر بالخطر».
وقال عبد الله إن الصراع في اليمن ينال بشدة من قطاعي السياحة والبناء ويستنزف شبكة الكهرباء التي مازالت تعمل. وتابع الوزير إن من المتوقع أن تتسبب الأزمة السياسية في ارتفاع العجز إلى سبعة بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي مقارنة مع توقع أولي كان يبلغ أربعة بالمئة. وقال عبد الله إن اليمن اضطر في ابريل ومايو إلى استيراد الوقود والمشتقات البترولية بتكلفة بلغت مليار دولار على مدار الشهرين. وقال «بدأنا ذلك لأن المعارضة دفعت القبائل إلى تفجير خطوط أنابيب النفط التي مازالت مغلقة منذ نهاية مارس». وقال «المشكلة الأكبر بالنسبة لنا هي أننا غير قادرين على جذب الاستثمار الأجنبي المباشر لتوفير فرص عمل بسبب المشكلة الأمنية في اليمن».ودعا عبد الله إلى عودة المساعدات الأجنبية وتوقع أن تقدم المبادرة الخليجية لنقل السلطة مساعدة اقتصادية بنحو ملياري دولار إلى ثلاثة مليارات.


اقرأ المزيد : الأزمة تكلف الاقتصاد اليمني 5 مليارات دولار – جريدة الاتحاد http://www.alittihad.ae/details.php?id=51348&y=2011#ixzz1NgwUUGCM

زر الذهاب إلى الأعلى