أرشيف

تصاعد الصراع العسكري ف? ال?من

(رويترز) – أسفرت معارك مستعرة في الشوارع بين الموالين والمعارضين للرئيس اليمني علي عبد الله صالح عن مقتل ستة في العاصمة صنعاء يوم الثلاثاء في الوقت الذي تقترب فيه أزمة بسبب القمع العنيف للاحتجاجات من الحرب الاهلية.

ولقي 62 شخصا على الاقل حتفهم منذ يوم الاحد عندما زاد الاحباط من رفض صالح قبول خطة لنقل السلطة بعد أن أصيب بجروح خطيرة في محاولة اغتيال في يونيو حزيران.

 

وزاد هذا من وتيرة العنف في الصراع المستمر من ثمانية أشهر من اطلاق النار على الحشود المحتجة الى مواجهة عسكرية بين القوات الموالية للرئيس والقوات والقبائل التي انحازت لصفوف المعارضة.

 

وهز صنعاء قصف عنيف ونيران أسلحة الية قبيل فجر اليوم وتمركز قناصة في الطوابق العليا لمبان في العاصمة.

 

وقال شهود ان أربعة جنود منشقين قتلوا في معركة بالشوارع مع قوات موالية لصالح كما قتل مدنيان عندما سقطت ثلاثة صواريخ على مكان اعتصام محتجين عقب صلاة الفجر الساعة الخامسة صباحا تقريبا (0200 بتوقيت جرينتش).

 

وقال الطبيب محمد القباطي الذي يدير مستشفى ميدانيا في مكان اعتصام المتظاهرين في الموقع الذي أطلق عليه اسم ساحة التغيير “أصابت الصواريخ رجالا كانوا يسيرون في الخارج أمام سوق. هناك قتيلان.” وأضاف أن عشرة أشخاص أصيبوا.

 

وذكر منيع المطري وهو منظم للاحتجاجات يعتصم في الساحة لرويترز في مكالمة هاتفية “كنا عائدين من الصلاة وفجأة سقط صاروخ بالقرب منا من مصدر لا نعلمه.. وسقط بعض الناس. ثم سقط اخر وحينئذ رأينا الاثنين يستشهدان.”

 

وقتل أكثر من 400 شخص منذ بدأت الاحتجاجات في يناير كانون الثاني. وتخشى القوى العالمية أن تؤثر الفوضى باليمن -مقر تنظيم القاعدة في جزيرة العرب والدولة المجاورة للسعودية- على امدادات النفط العالمية.

 

وتركز قصف يوم الثلاثاء على قاعدة اللواء علي محسن القائد الذي انشق عن قوات صالح في مارس اذار وامتدت معارك الشوارع في وقت لاحق للمرة الاولى الى حي اكثر ثراء هو حي حدة الذي يضم منازل لكبار المسؤولين الحكوميين وكذلك لافراد في قبيلة الاحمر ذات النفوذ المتحالفة مع المحتجين.ولم يتضح من الذي بدأ القتال في حدة.

 

وقال شاهد قريب من مكان الاعتصام ان قوات الحرس الجمهوري اتخذت يوم الثلاثاء مواقع فوق جبل وبدأت في قصف قاعدة الفرقة الاولى مدرع التابعة لمحسن في المدينة. وأضاف أن القذائف التي سقطت على مخيم الاحتجاج ربما تكون قد ضلت هدفها.

 

وتدفقت حشود على مواقع الانفجارات التي أسفرت عن مقتل المحتجين الاثنين. ووضعت حجارة حول بركة من الدماء قرب واجهة أحد المتاجر التي دمرت في الانفجار. وفي ركن من الشارع تناثرت أحذية قرب بقعة من الدم.

 

وفي المستشفى الميداني بساحة التغيير نقل الجرحى على محفات كستها الدماء في حين سعى الاطباء لافساح المكان للمزيد من الجرحى.

 

وتدفق محتجون على الشوارع يوم الثلاثاء وتوجهوا في البداية الى منطقة تعرف باسم “جولة كنتاكي” وهي المنطقة التي يحاولون ان يمددوا اليها اعتصامهم لكن اضطروا للعودة نتيجة القتال بين القوات الحكومية وقوات اللواء محسن.

 

وقال منظم لاحتجاجات الشوارع ان هذا الانسحاب تكتيكي وان من الممكن ان يحاولوا مرة اخرى قريبا. وقال لرويترز “لسنا خائفين. نحن ننتظر اللحظة المناسبة.”

 

وقال مراسلون من رويترز ان القوات الحكومية ردت يوم الاثنين على المظاهرات باطلاق كثيف للنيران في حين كان قناصة يطلقون الرصاص على النشطاء من فوق أسطح المنازل.

 

واشتبكت قوات المعارضة الموالية للواء محسن مع القوات الموالية لصالح أمس الاثنين لكن لم يتضح من الذي بدأ القتال.

 

وقال مسؤولون يوم الاثنين ان القوات الحكومية لا تستهدف المحتجين وألقوا باللوم في العنف على المعارضة.

 

ونفى مسؤول رفيع في الحزب الحاكم مزاعم عن اجراء محادثات مع المعارضة للتوصل الى وقف لاطلاق النار وقال ان القوات الحكومية تصرفت من منطلق الدفاع عن النفس.

 

وقالت ابريل لونجلي ألي وهي محللة لشؤون شبه الجزيرة العربية في المجموعة الدولية لمعالجة الازمات ومقيمة في أبوظبي “هناك مفسدون على كلا الجانبين لا يتطلعون لحل وسط أو ربما لن يحصلوا على ما يريدون من الحل الوسط… ربما يشعرون أن بامكانهم تحقيق مكاسب اكبر اذا صعدوا الوضع حاليا.”

 

ويخشى الدبلوماسيون الذين سعوا جاهدين لشهور لمساعدة المعارضة والحكومة على التوصل الى اتفاق سياسي أن تتحول التوترات في اليمن الى مواجهة عسكرية كاملة.

 

 

وسارع دبلوماسيون وساسة يمنيون يوم الاثنين لانقاذ خطة لنقل السلطة تعثرت منذ فترة يتنحى بموجبها صالح الذي يتعافى في المملكة العربية السعودية بعد محاولة اغتيال في يونيو حزيران.

 

وقال مصدر في المعارضة السياسية باليمن ان أعضاء بالمعارضة يجتمعون مع مسؤولين حكوميين ودبلوماسيين لمحاولة التوصل الى اتفاق. ووصل جمال بن عمر وسيط الامم المتحدة وعبد اللطيف الزياني الامين العام لدول مجلس التعاون الخليجي الى صنعاء يوم الاثنين ومن المتوقع أن ينضما للمحادثات.

 

ومن المتوقع أن يحث الزياني على توقيع خطة انتقالية توسطت فيها دول الخليج وتراجع عنها صالح ثلاث مرات.

 

وقال مصدر في المعارضة “هناك احتمال لمحاولة المضي في خطة الخليج بهدف التوقيع عليها هذا الاسبوع.”

 

وأدانت عدة دول منها الولايات المتحدة العنف لكنها لم تبد ما ينم عن اعتزامها ممارسة ضغوط على صالح.

 

وقالت السفارة الامريكية في صنعاء يوم الاثنين “تأسف الولايات المتحدة على مقتل واصابة الكثيرين خلال مسيرات احتجاج في صنعاء يوم الاثنين. وفي هذا الوضع المتوتر نناشد كل الاطراف التحلي بضبط النفس.”

المصدر: رو?ترز ـ من اريكا سولومون

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى