أرشيف

الاتحاد الأوروبي يدعو الى “حل سياسي سريع” في اليمن ونائب بريطاني بارز يدعو الى اجراء أممي لوقف اراقة الدماء

 دعا نائب بريطاني بارز ولد باليمن اليوم الأمم المتحدة الى اتخاذ اجراء لوقف اراقة الدماء في البلد الواقع بمنطقة الشرق الأوسط.

 

كما دعا النائب العمالي كيث فاز الذي يرأس المجموعة البرلمانية الخاصة باليمن في بيان اليوم قادة العالم المجتمعين في نيويورك الى التركيز على اعمال العنف الاخيرة التي شهدت هجمات للقوات الأمنية ضد محتجين في العاصمة صنعاء. وتخرج مظاهرات في اليمن للمطالبة باجراء اصلاح سياسي في أعقاب ثورات شعبية اجتاحت دولا عربية بينها تونس ومصر وليبيا.

 

وقال فاز الذي يرأس أيضا لجنة الشؤون الداخلية بالبرلمان البريطاني في البيان “من الواضح أن الشعب اليمني بحاجة الى مساعدة من المجتمع الدولي”. وأوضح “قتل أكثر من 50 متظاهرا بينهم العديد من العزل وبعضهم من الأطفال برصاص (قوات) الحكومة منذ يوم الأحد والمستشفيات غير قادرة على التعامل في ظل سقوط مئات الجرحى”.

 

وتابع “وجود تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية في اليمن يعني مواصلة عدم الاستقرار وأن العنف ربما تكون له عواقب عالمية خطيرة”. وأضاف “بينما تجتمع الأمم المتحدة اليوم في قمة رفيعة المستوى بشأن الأمراض غير المعدية فانه يتعين على مجلس الأمن الاجتماع لمناقشة هذه الأزمة الطارئة”. وشدد على أنه “يجب علينا أن نتصرف الآن لانقاذ أرواح الأبرياء”.

 

وتأتي دعوة فاز بعدما أعرب وزير الخارجية البريطاني وليان هيغ أمس عن ادانته لمقتل عشرات المحتجين المناهضين للحكومة اليمنية في هجمات نفذتها قوات الأمن باستخدام مدافع مضادة للطائرات وأسلحة آلية.

 

ومن جانب آخر دعا الاتحاد الاوروبي الثلاثاء الى ايجاد “حل سياسي سريع” في اليمن بعد مقتل 27 شخصا الاثنين في صنعاء على ايدي قوات الامن في تظاهرات مطالبة برحيل الرئيس علي عبدالله صالح.


وقال متحدث باسم وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون في بيان ان “اخر المستجدات تشير الى ضرورة ايجاد حل سياسي سريع لتلبية تطلعات الشعب اليمني”.


واضاف انه “من الضروري توقيع وتطبيق” الخطة التي وضعتها دول مجلس التعاون الخليجي للخروج من الازمة. وطلبت اشتون من كافة الاطراف “التحلي بضبط النفس وتفادي اي عمل استفزازي”.

 

زر الذهاب إلى الأعلى