أرشيف

حماس ثوار صنعاء يحرق “3” مدرعات ويجبر المرتزقة على الهروب ويكسر خطوط التماس

استشهد “17” شخصاً على الأقل وأصيب العشرات من شباب الثورة السلمية في صنعاء أثناء مشاركتهم في مسيرة مليونية خرجت أمس في صنعاء غداة دعوة اللجنة التنظيمية للثورة الشبابية لها كتصعيد للعمل الثوري ولمطالبة المجتمع الدولي للقيام بمسئولياته لحماية المتظاهرين سلمياً في اليمن واتخاذ إجراءات ضد النظام الذي قالوا إنه يرتكب يومياً مجازر بشعة بحق أبناء الشعب. 
وأوضحت مصادر ميدانية للصحيفة بوجود جثة “12” شهيداً في المستشفى الميداني، فيما تتوزع خمس جثث لخمسة شهداء في مستشفيات أخرى. 
وقال أحد الشباب المشاركين في المسيرة ـ في تصريح لـ “أخبار اليوم “: إن مسلحين بزي مدني وجنود من الأمن المركزي اعترضوا المسيرة وأطلقوا النار والقنابل المسيلة للدموع صوب المسيرة ما أسفر عنه سقوط ما لا يقل عن “17” شهيداً وإصابة عشرات آخرين منهم بإصابات مختلفة بعضهم في حالة حرجة، مبيناً بأن المسلحين تمركزوا في وزارة الخارجية ومبنى مجلس النواب الجديد ومباني الأوقاف الكائنة في جولة عصر فيما تمركز الجنود بداية شارع الستين من اتجاه الجنوب وباشروا إطلاق النار باتجاه المسيرة فور وصولها جولة عصر, مما أدى إلى سقوط العشرات بين شهيد وجريح. 


وأوضح أن آلاف الشباب الذين كانوا في مقدمة المسيرة وبالرغم من تواجد المسلحين وجنود الأمن المركزي وكثافة إطلاق النار والقنابل العازية تمكنوا من عبور جولة عصر باتجاه شارع الزبيري قبل أن تتمكن قوات الأمن المركزي والمسلحون من استعادة مواقعهم وفصل المسيرة لتصبح مسيرتين الأولى في شارع الزبيري والأخرى في شارع الستين أمام وزارة الخارجية والتي قمعتها بشراسة بالغة, مستخدمة الذخيرة الحية والقنابل العازية ليقوم على إثر ذلك جنود من القوات الموالية للثورة بالرد على الاع

تداءات على المشاركين في المسيرة وتمكنوا من مواصلة سيرهم باتجاه شارع الزبيري لتلتحم بالمسيرة الأولى. 
وحسب مصادر ميدانية فقد تمكن المشاركون في المسيرة من إحراق ثلاث مصفحات أثناء الاعتداءات الشرسة التي واجهها الشباب بصدور عارية. 

وذكر شاهد عيان بأن قوات الأمن المركزي ـ المتمركزة في جولة النصر ( كنتاكي) ـ أطلقت النار باتجاه المشاركين في المسيرة, الذين وصلوا إلى الجولة وأصابوا أحدهم, نقل على إثرها إلى المستشفى لتلقي العلاج. 
وقالت مصادر ميدانية: إن بلاطجة تابعين للنظام قاموا بإطلاق النار على المسيرة السلمية من عدة جهات من وزارة الخارجية، ومبنى مجلس النواب- قيد الإنشاء- ومن مخيمات تابعة لأنصار صالح, قاموا بإطلاق الرصاص عشوائياً على المسيرة السلمية من داخل مبنى الخارجية. 
وهتف المشاركون في المسيرة المليونية بشعارات ورفعوا لافتات جميعها دعت المجتمع الدولي ومجلس الأمن إلى سرعة التحرك لحماية المدنيين والقيام بمسئولياتهم القانونية والأخلاقية لحماية المتظاهرين سلمياً في عموم المحافظات اليمنية، مطالبين إياهم باتخاذ إجراءات وتدابير ضد النظام ـ الذي قالوا إنه فقد شرعيته ـ من شأنها إيقاف المجازر البشعة التي قالوا إن النظام يرتكبها يومياً بحق أبناء الشعب الذي خرج ليعبر عن رأيه بصورة سلمية وحضارية ومكفولة في الدستور اليمني. 
وعلى صعيد متصل قال الدكتور/ محمد القباطي ـ مدير المشفى الميداني ـ في مؤتمر صحفي مساء يوم أمس بالمستشفى الميداني: إن الحصيلة الأولية هي”12″ شهيداً وعشرات الجرحى بحالات حرجة بالإضافة إلى”78″ مصاباً بالرصاص الحي و”188″مصاباً بالغازات السامة التي وصفها بأنها”شديدة السمية”، فيما توفي خمسة آخرون في مستشفيات أخرى مساء أمس. 


وأوضح القباطي أنهم عجزوا عن إنقاذ بعض المصابين بسبب عدم تمكن سيارات الإسعاف من الوصول إليهم لكثافة النيران وأن العديد منهم وصل إلى المستشفى الميداني وهم ينزفون بعد وقت متأخر من إصابتهم. 


وتوقع مدير المستشفى الميداني بساحة التغيير ارتفاع أعداد الشهداء إلى نحو”20″ شخصاً بسبب وجود حالات خطيرة وتركز الإصابات بشكل مباشر على الرأس والصدر. 


وناشد القباطي, قوات الحرس والأمن المركزي قائلا:”نناشدكم عدم التعرض للأطباء وسيارات الإسعاف في مثل هذه الحالات, لأننا نحاول إنقاذ أرواح مواطنين يمنيين”. 


وأكد اختطاف فني تخدير تابع لطاقمنا ويعمل في المستشفى الجمهوري، وهناك وفقاً لشهود حالات كثيرة جرى أخذهم بسبب محاصرتهم وهم مرميين على الأرض. 


وأفاد شهود عيان في المسيرة السلمية لـ”أخبار اليوم ” أن قوات تابعة لنظام خطفت عشرات الجرحى والجثث بعد أن أطلقت النار عشوائياً على مؤخرة  المسيرة، وأشاروا إلى أن تلك القوات اختطفت متظاهرين في مبنى مجلس النواب، وآخرين جرحى وشهداء أخذتهم سيارات بلا لوحات معدنية بعيداً باتجاه الصباحة. 
إلى ذلك أعلنت تنظيمية الثورة ـ في بيان لها ـ عن مسيرة صباح اليوم، تنديداً بجرائم نظام صالح، والمطالبة بمحاكمته، ومناشدة المجتمع الدولي رفع الحصانة عنه. 

وحصلت “أخبار اليوم “على أسماء الشهداء من المشفى الميداني وهم: 
1.     عبد العزيز محمد الجوبي. 
2.     الشيخ الحافظ/ مهنى عبدالغني القباطي. 
3.     صدام علي الشرجبي. 
4.     عبدا لجليل عبدالله ناصر. 
5.     المهندس/ محمد حزام عبده البعداني. 
6.     ناجي محمد محمد صالح. 
7.     عبدالرحمن علي صالح الشامي . 
8.     يحيى جنيد صالح الصلاحي . 
9.     خالد السفياني. 
10    محمد الزبيري. 
11.   مجهول . 

 

المصدر :أخبار اليوم

 

زر الذهاب إلى الأعلى