أرشيف

مقتل عشرة في اشتباكات بشمال اليمن

صنعاء (رويترز) :  قال متحدث من السلفيين في اليمن ان عشرة أشخاص قتلوا بشمال اليمن يوم السبت عندما قصف متمردون شيعة مواقع يسيطر عليها مقاتلون من السلفيين بعد انهيار وقف لاطلاق النار أعلن منذ اسبوع.

 

والصراع بين المتمردين الشيعة الحوثيين والسلفيين السنة واحد من الصراعات العديدة في اليمن الذي يستعد لانتخابات لاختيار بديل للرئيس علي عبد الله صالح الذي وافق هذا الاسبوع على التنحي بعد عشرة اشهر من الاحتجاجات المطالبة بانهاء حكمه الممتد منذ 33 عاما.

 

وفي الاسابيع الاخيرة جرت مناوشات بين الحوثيين والمقاتلين السلفيين مما ادى الى تدخل شيوخ القبائل المحلية للوساطة بين الجانبين قبل اسبوع.

 

وقال المتحدث السلفي الذي قدم نفسه باسم ابو اسماعيل “الحوثيون خرقوا وقف اطلاق النار وقصفوا بلدة دماج”. واضاف المتحدث ان 15 شخصا أصيبوا بجروح.

 

وتلقي احداث العنف الاخيرة الضوء على خطر الحرب الاهلية الذي يخيم على اليمن المتاخم للسعودية اكبر مصدر للنفط في العالم. وتخشى واشنطن والرياض ان يؤدي الفراغ السياسي الى تشجيع جناح القاعدة الذي يتخذ من اليمن مقرا له على شن هجمات يمكن ان تهدد امدادات النفط.

 

وقام الحوثيون – وهم من الشيعة الزيدية- بتمرد في محافظة صعدة الشمالية مما دفع قوات صالح لخوض حرب شرية لاخماده بمساعدة تدخل عسكري سعودي في 2009 قبل التوصل الى وقف لاطلاق النار في العام التالي.

 

ويخشى الحوثيون الذين يسيطرون بشكل فعلي على صعدة من نشر السعودية للفكر السلفي.

 

واتهم صالح هبرة وهو احد قادة الحوثيين الحكومة اليمنية بتسليح السلفيين الذين قال انهم يحاولون بناء قاعدة عسكرية قرب الحدود السعودية وقال ان الحوثيين يحاولون منع وصول الاسلحة الى اعدائهم.

 

وقال لرويترز الاسبوع الماضي “نحن نحاول قطع امدادات السلاح اليهم.”

 

وعلى صعيد منفصل قالت مصادر قبلية يوم السبت ان طائرات حربية يمنية قصفت مواقع يستخدمها مقاتلون قبليون في شمال صنعاء مما اسفر عن مقتل سبعة اشخاص.

 

وقالت هذه المصادر ان المقاتلين القبليين كانوا يحاولون فرض الحصار على معسكر للحرس الجمهوري الذي يقوده أحمد نجل علي عبد الله صالح.

 

زر الذهاب إلى الأعلى