أرشيف

باراك: اسرائيل لن تهاجم ايران عما قريب

 (رويترز) – قال وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك يوم الخميس ان بلاده لن تشن هجوما على ايران عما قريب لكن كل الخيارات مطروحة لوقف ما تعتبرها اسرائيل محاولة ايرانية لتطوير أسلحة نووية.

وقال باراك للاذاعة الاسرائيلية “ليست لدينا نية في الوقت الحالي للقيام بتحرك لكن من المستحيل أن يشل الخوف دولة اسرائيل.”

وأضاف “يجب أن نتحرك بهدوء وترو.. لسنا بحاجة الى حروب كبيرة.”

وتقول ايران ان برنامجها النووي سلمي تماما.

وقالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية نقلا عن تقارير مخابرات الشهر الماضي ان ايران عملت فيما يبدو على تصميم قنبلة نووية وربما مازالت تجري أبحاثا سرية بهذا الغرض.

وأجريت المقابلة مع باراك بعد يوم من تصريح الجنرال مارتن ديمبسي رئيس هيئة الاركان الامريكية المشتركة بأنه لا يعلم ما اذا كانت اسرائيل ستخطر الولايات المتحدة مسبقا اذا قررت ضرب ايران.

واعترف ديمبسي ايضا بالاختلافات في الرؤى بين الولايات المتحدة واسرائيل بشأن افضل وسيلة للتعامل مع ايران وبرنامجها النووي.

وقال ان الولايات المتحدة مقتنعة بأن العقوبات والضغوط الاقتصادية هي السبيل الامثل للتعامل مع ايران علاوة على “العزم المعلن لعدم استبعاد أي خيارات من مائدة البحث” وهو تعبير بلغة الدبلوماسية يترك احتمال العمل العسكري في المستقبل قائما.

وقال ديمبسي لرويترز “لا أدرى ان كان الاسرائيليون يشاركوننا تقييمنا لذلك. ولانهم لا يشاركوننا ولان هذا في نظرهم خطر على وجودهم فاني اعتقد على الارجح انه من الانصاف القول بان توقعاتنا مختلفة الان.”

وتواجه ايران عقوبات جديدة بعد تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وقال باراك في المقابلة الاذاعية “اسرائيل ستكون سعيدة جدا اذا استطاعت العقوبات والدبلوماسية أن تدفع القيادة الايرانية الى اتخاذ قرار واضح بالتخلي عن برنامجها النووي العسكري.

“ولكن للاسف أعتقد أن هذا لن يحدث.”

ولدى سؤاله عن تصريحات ديمبسي أجاب باراك بأن اسرائيل “تحترم الولايات المتحدة كثيرا” وتجري حوارا متواصلا مع حليفتها الرئيسية فيما يتعلق بالقضايا الامنية.

واستطرد قائلا “لكن لابد أن يتذكر المرء في نهاية المطاف أن اسرائيل دولة ذات سيادة وأن الحكومة الاسرائيلية وقوات الدفاع واجهزة الامن هي المسؤولة دون غيرها عن أمن اسرائيل ومستقبلها ووجودها.”

وقال الوزير الاسرائيلي “من المؤكد ان الخيار غير الدبلوماسي هو الخيار الاخير وأعتقد أن الجميع متفقون على أن جميع الخيارات مطروحة.”

وحين سئل ديمبسي مباشرة عما اذا كانت اسرائيل ستخطر الولايات المتحدة مسبقا اذا اختارت اللجوء للعمل العسكري ضد ايران أجاب “لا أعلم.”

وفي الاسبوع الماضي تحدث وزير الدفاع الامريكي ليون بانيتا عن المخاوف الامريكية من العواقب غير المقصودة لاي عمل عسكري ضد ايران خلال محادثات مع باراك في منتدى أمني بكندا.

ويشمل هذا مخاوف الولايات المتحدة من تأثير هذا على الاقتصاد العالمي ومن ألا يؤدي شن ضربة الى تعطيل البرنامج النووي الايراني وانما تأخيره فقط لبعض الوقت خاصة وأن المواقع النووية المعروفة متفرقة ومحصنة ضد الهجمات.

وكانت ايران حذرت من أنها سترد على اي هجوم بضرب اسرائيل التي يعتقد على نطاق واسع أنها القوة النووية الوحيدة في الشرق الاوسط وبضرب مصالح أمريكية في الخليج.


 

زر الذهاب إلى الأعلى