أرشيف

مقتل شخصين مع استمرار القصف على مدينة تعز اليمنية

(رويترز) – قال سكان ان شخصين قتلا مع استمرار القصف لليوم الثالث على التوالي لمدينة تعز معقل الاحتجاجات في اليمن ليرتفع عدد القتلي في الاشتباكات بين القوات الموالية لعلي عبد الله صالح وقوات المعارضة الى 17 شخصا.

وسلم صالح السلطة لنائبه عبد ربه منصور هادي الشهر الماضي سعيا لتهدئة المعارضة لحكمه ولكن لم تظهر اي بوادر على انحسار أعمال العنف.

وتحدى عشرات الالاف القصف ونظموا مسيرة الى وسط المدينة مطالبين بمحاكمة صالح.

ويقول سكان ان القوات الحكومية اطلقت نيران المدفعية وقذائف الدبابات وصواريخ في المناطق السكنية بغرب تعز يوم السبت لتضرب حصارا على نحو ثلاثة الاف اسرة في المركز التجاري الذي يبعد نحو 200 كيلومتر جنوبي العاصمة صنعاء.

وتابعوا ان مسلحين موالين للمعارضة ردوا باطلاق نيران اسلحة خفيفة ومتوسطة

وقال مسعفون ان شخصين قتلا احدهما نشط اصيب بنيران قناصة خلال المظاهرة والثاني عامل في مخبز قتل امام متجره. واصيبت امراة ايضا.

وقال مسؤول من حزب صالح ان اعمال العنف تجددت وسط خلافات بين احزاب المعارضة بشأن تشكيل مجلس عسكري بموجب اتفاق نقل السلطة الذي وقع في الشهر الماضي في السعودية لانهاء عشرة اشهر من الاحتجاجات اصابت اليمن بالشلل.

وقال مسعفون ومصادر امنية ان عشرة اشخاص قتلوا في اشتباكات يوم الخميس من بينهم خمسة جنود من القوات الحكومية وقتل خمسة اخرون يوم الجمعة.

ويقدر مركز حقوقي تديره المعارضة عدد القتلى عند 21 شخصا.

ونقلت وكالة الانباء اليمنية عن مصادر امنية قولها ان جماعات مسلحة وراء هجمات على منشآت حكومية يوم الجمعة بما في ذلك مقر البحث الجنائي وفرع مصلحة الهجرة ومعسكر للجيش في تعز.

وحذر زعيم المعارضة ورئيس الوزراء المكلف محمد باسندوة من ان المعارضة ستعيد النظر في التزامها باتفاق نقل السلطة اذا لم يتوقف القتل في تعز في الجنوب.

وقال باسندوة في بيان ان القتل في تعز عمل متعمد لافساد الاتفاق الذي وقعته أحزاب المعارضة مع صالح الذي كان تراجع عن توقيع المبادرة الخليجية ثلاث مرات من قبل.

وذكرت الوكالة ان وزير الخارجية البريطاني وليام هيج ابلغ هادي في اتصال هاتفي يوم الجمعة ان بريطانيا تتابع الوضع في اليمن واعرب عن امله “في ان تهتم حكومة الوفاق الوطني بعد تشكيلها بتكريس الاستقرار والامن في العاصمة صنعاء وعواصم المحافظات والمديريات.”

وبموجب المبادرة الخليجية يتم تشكيل مجلس عسكري يرأسه هادي يكلف بادارة القوات المسلحة خلال الفترة الانتقالية. ويتشكل المجلس من عدد متساو من الاعضاء من حزب مؤتمر الشعب العام الذي يتزعمه صالح وتحالف احزاب اللقاء المشترك المعارض.

ونقلت وكالة سبأ عن هادي دعوته لمحافظ تعز واحزاب المعارضة للاتفاق على هدنة.

وقال ياسين نعمان رئيس احزاب اللقاء المشترك ان العنف ناجم عن تأخر تشكيل المجلس العسكري.

وصرح لرويترز ان نائب الرئيس ينبغي ان يتحرك كرئيس يحظى بتوافق ويتحمل مسؤولية تنفيذ الية العمل دون ارجاء.

وفي احداث عنف منفصلة قال مسؤولون محليون ان مسلحين قتلوا ضابطا برتبة عقيد في الاستخبارات العسكرية في مقهي بمدينة غيل باوزير في محافظة حضرموت في الجنوب ليلة السبت. واضافوا ان مواطنا قتل واصيب ثلاثة اخرون في الهجوم الذي القيت مسؤوليته على تنظيم القاعدة.


 

زر الذهاب إلى الأعلى