أرشيف

مصر: بدء جولة الاعادة في المرحلة الاولى من انتخابات مجلس الشعب

بدأت صباح الاثنين جولة الاعادة في المرحلة الاولى من انتخابات مجلس الشعب المصري لاختيار 52 نائبا في سياق ترشيحات النظام الفردي في تسع محافظات مصرية من بينها العاصمة القاهرة.

ويتنافس على هذه المقاعد الفردية 104 مرشحاً في 27 دائرة انتخابية، من بينها 13 مقعدا في القاهرة، و6 مقاعد في الإسكندرية، و6 مقاعد في كفر الشيخ، و8 مقاعد بأسيوط في صعيد مصر.

وأفاد مراسلو بي بي سي في لجان القاهرة والإسكندرية أن الإقبال بدا بشكل عام ضعيفا في مراكز الاقتراع بالمقارنة مع بدء جولة الانتخابات الاولى، واختفت طوابير الانتظار الطويلة التي امتازت بها الجولة الأولى.

وتفيد تقارير بان ثمة تنافس حام بين الاخوان المسلمين والسلفيين على 20 مقعدا من بين هذه المقاعد المطروحة للحسم في جولة الاعادة هذه.

وفتحت اغلب مراكز الاقتراع في المحافظات التسع المشمولة ابوابها للمقترعين في الساعة الثامنة بالتوقيت المحلي المصري (السادسة بتوقيت غرينتش) تستمر حتى السابعة بالتوقيت المحلي من مساء الثلاثاء.

وافادت وكالة أنباء الشرق الاوسط الرسمية ان 48 مرشحا لحزب الحرية والعدالة الذراع السياسية لجماعة الاخوان المسلمين و36 مرشحا لحزب النور وهو حزب سلفي و20 مرشحا لاحزاب أخرى يخوضون انتخابات الاعادة.

كما ينافس مرشحو التيار الليبرالي الذي يشارك في الانتخابات من خلال ستة احزاب وتحالفات متنافسة حصلت مجتمعة على ما قدر في قراءة اولية لنتائج المرحلة الاولى بـ 29% من اصوات الناخبين.

وتمكن اربعة مرشحين فقط من الفوز في الترشيحات الفردية في المرحلة الاولى من الانتخابات وهم كلا من “عمرو حمزاوي بدائرة القاهرة الرابعة، و رمضان عمر أحمد سالم بدائرة القاهرة التاسعة، مصطفي بكري بدائرة القاهرة التاسعة، أكرم الشاعر بدائرة محافظة بورسعيد”.

وذكرت مؤسسة النقيب للتدريب ودعم الديمقراطية المشاركة في مراقبة الانتخابات في بيان اصدرته ان مراقبيها رصدوا قبل انتصاف اليوم الانتخابى منها حدوث مشاجرة بالاسلحة النارية بمحافظة الاقصر، وبعض الرشاوى الانتخابية فى القاهرة، وان ” الارهاق نال من الكثير من المشرفين على اللجان فتركوا اللجان للصلاة او الاستراحة اوالغداء اما للموظفيين او لسيطرة مندوبى احزاب الحرية والعدالة والنور”.

وافادت تقارير اعلامية ان المجلس العسكرى، بالتنسيق مع اللجنة العليا للانتخابات، قرر إجراء فرز الأصوات فى الانتخابات البرلمانية بمراحلها المقبلة،داخل اللجان الرئيسية وليس باللجان الفرعية.

وسيتم مبيت الصناديق الانتخابية في اليوم الاول لجولة الاعادة باللجان الفرعية تحت تأمين الجيش والشرطة وبإشراف القضاء، على ان يتم نقلها بعد الانتهاء من عملية التصويت الثلاثاء الى اللجان المركزية لفرزها.

ابطال نتائج بعض الدوائر

وكانت محكمة القضاء الإداري أبطلت نتائج المرحلة الأولى في عدد من الدوائر منها الدائرة الخامسة بالقاهرة ومقرها السلام والدائرة الأولى ومقرها شبرا وأيضا دائرتين في محافظة أسيوط إلا أن الانتخابات تجري في هذه الدوائر حيث لم تقم اللجنة العليا للانتخابات بالتصديق على الأحكام القضائية حتى الآن.

ويقول مراسل بي بي سي في القاهرة اشرف بيومي ان في دائرة شبرا يناضل المرشحين على مقعدي الفئات والعمال في جلب الناخبين للإدلاء بأصواتهم بعدما سرت شائعات أن الانتخابات قد أوقفت، فيما صرح القضاة المشرفين في أسيوط والأسكندرية ان الانتخابات تجري في دوائرها جميعاً.

وفي دائرة السلام بشرق القاهرة أفادت التقارير أن مجموعة من البلطجية قامت صباح اليوم بتحطيم زجاج سيارة المستشار رئيس لجنتى الفرز رقمى 793 و794 بمدرسة أبو بكر الصديق بدائرة السلام بالقاهرة، وسرقة أوراق الإعادة لانتخابات مجلس الشعب بتلك الدائرة والخاصة باللجنة.

و في الدائرة الأولى بالقاهرة (شبرا) تظاهر نحو 500 إلى 600 من الموظفين الذين أشرفوا على انتخابات المرحلة الأولى ممن لم تصرف لهم مستحقاتهم المالية عن عملهم في الانتخابات.

وقالوا أنهم كان يفترض أن يقوموا بالإشراف على جولة الإعادة في الدائرة، الا أنهم فوجئوا بآخرين يحلون محلهم.

وقالت تقارير صحفية ان اللجنة العليا للانتخابات، تسلمت حكما صادرا من محكمة القضاء الإدارى بإلغاء نتيجة الانتخابات بدائرة الساحل وإلغاء إعادة المرحلة الثانية فيها، واتخاذ الإجراءات اللازمة بها على الرغم من استمرار أعمال الاقتراع بتلك الدائرة منذ صباح اليوم.

وكان عدد من المرشحين قد تقدموا بطعون في انتخابات دائرة الساحل وحصلوا على هذا الحكم ببطلان الانتخابات.

نتائج اولية

وكانت نتائج رسمية أولية صدرت عن اللجنة العليا للانتخابات في مصر اشارت الى حصول حزب الحرية والعدالة على ثلاثة ملايين و 565 ألفا و92 صوتا، مقابل مليونين و371 ألفا و713 صوتا لحزب النور السلفي، ومليون و299 ألفا و819 صوتا للكتلة المصرية.

وعلى الرغم من لجنة الانتخابات لم تعط نسب للكتل الفائزة الا ان التقديرات الاولية في ضوء عملية نتائج عد اصوات المرحلة الاولية تشير الى فوز الإسلاميين فى مصر بأكثر من 65 % من أصوات الناخبين، حيث احتلت قائمة حزب الحرية والعدالة التابع عن الإخوان المسلمين المرتبة الأولى بعد فوزها ب36,62% من الأصوات، فيما حصلت قائمة حزب النور السلفي على 24,36% وقائمة حزب الوسط على 4,27%.

وقد فازت قوائم ثلاثة احزاب إسلامية بأكثر من 65% من اصوات الناخبين في المرحلة الاولى للانتخابات التشريعية التي شملت ثلث محافظات البلاد، وفقا لقراءة اولية لعدد الاصوات الذي قدم في بيان صادر عن اللجنة تم توزيعه على الصحفيين الأحد.

واوضح البيان ان نسبة 59.01 من الناخبين الذين أدلوا بأصوات صحيحة قد صوتوا للقوائم، وان النسبة العامة بعد إضافة الاصوات الصحيحة التي حصل عليها المرشحون لشغل المقاعد الفردية تصبح 62% .

وهذا يعني إن الكتلة المصرية التي تضم أحزابا ليبرالية ويسارية حلت في المركز الثالث بنسبة تصل الى 15% تقريبا بعد حزب العدالة والحرية وحزب النور السلفي.

وبحسب البيان جاء حزب الوفد وهو حزب ليبرالي في المرتبة الرابعة بحصوله على 690 ألفا و77 صوتا.

وتجري الانتخابات المصرية وفق نظام معقد يجمع بين القوائم النسبية التي سيتم اختيار ثلثي اعضاء المجلس منها والدوائر الفردية التي يتم اختيار الثلث الباقي بالاستناد الى نتائجها.ولن يتم حساب المقاعد التي تحصل عليها القوائم الحزبية الا في نهاية العملية الانتخابية في 11 يناير/كانون الثاني.

 

 

المصدر : بي بي سي

زر الذهاب إلى الأعلى