أرشيف

جدل حول تصريحات الأسد والجزائر تطلب “فرصة كاملة” للمبادرة

أكدت دمشق، أمس، أنها بانتظار “الدخان الأبيض” من الجامعة العربية، رداً على رسالتها عن توقيع بروتوكول المراقبين العرب، وانتقدت التعاطي الأمريكي مع تصريحات الرئيس السوري بشار الأسد لإعلامية أمريكية، متهمة واشنطن بتحريف وإخراج الكلام من سياقه، ومعطية توضيحات عن المقابلة وما ورد فيها، فيما ردت الولايات المتحدة باعتبار الحديث المذكور “فاقداً الصدقية”، وفرضت أنقرة جمارك على البضائع السورية، وأكدت رفضها استخدام أراضيها لشن هجمات على سوريا، وشددت روسيا على أهمية التوصل إلى حل للأزمة من دون تدخل خارجي، وطالبت الجزائر بمنح فرصة كاملة للمبادرة العربية .

وانتقدت الخارجية السورية تصريحات أمريكية عن مقابلة الأسد مع قناة “إيه .بي .سي”، وقال الناطق جهاد مقدسي “نأسف ونستهجن ما ورد على لسان مارك تونر الناطق الرسمي باسم الخارجية الأمريكية، وأضاف أنه “قام بالتحريف والسخرية من كلام لم يصدر بالسياق الذي ذكر، هذا غير دقيق وغير مهني على الإطلاق” . وعن الرد العربي على تعديلات بروتوكول المراقبين، قال: “الدخان الأبيض لم يظهر بعد من أروقة الجامعة العربية . نحن لا نعتمد على تسريبات، الموقف الرسمي أن الأمين العام نبيل العربي قال إنهم يدرسون ما قدمته سوريا” .

وكان الأسد أكد أنه لم يصدر الأمر لقمع أو قتل المتظاهرين، وأقر بوقوع أخطاء من أفراد من القوى الأمنية، لكنه أكد أن هذه ليست سياسة المؤسسة الأمنية، وشكك في الحصيلة التي أعلنتها الأمم المتحدة للقتلى، وقال “معظم الذين قتلوا من مؤيدي الحكومة”، وأضاف أن بين القتلى 1100 من الجيش والشرطة . وسأل “من قال إن الأمم المتحدة مؤسسة ذات صدقية؟” . وأقر بأن بعض عناصر القوات المسلحة ذهبوا بعيداً في رد فعلهم، لكنه أكد أنهم عوقبوا، وقال “هناك فرق بين أن يكون لدينا سياسة للقمع وبين وقوع بعض الأخطاء من بعض المسؤولين . هناك فرق كبير” .

وفي رد أمريكي مباشر، قال البيت الأبيض إن “إنكار الرئيس السوري أنه أصدر أوامر بقتل آلاف المتظاهرين يفتقر إلى الصدقية” . وقال المتحدث جاي كارني إن “الولايات المتحدة وعدداً من الدول الأخرى في العالم تعرف بالضبط ما الذي يحدث ومن المسؤول عنه” .

وجدد الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف دعوته إلى حل الأزمة السورية من دون تدخّل خارجي .

وأكد مصدر دبلوماسي أن تركيا لا تسمح بأي هجوم على دول أخرى انطلاقاً من أراضيها، وقال وزير الاقتصاد التركي ظافر تشاغليان إن تركيا لديها طرق ترانزيت غير سوريا، فيما نقل عن وزير التجارة حياتي يازجي قوله إن بلاده ستفرض تعرفة جمركية 30% على السلع السورية .

على المستوى العربي، ندد الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي بالجرائم وأعمال العنف والقتل، التي تشهدها حمص وأنحاء أخرى من سوريا، وقال إن توارد الأنباء عن سقوط المزيد من الضحايا يومياً يدعو إلى بالغ القلق والأسف الشديد، ويثير المخاوف من انزلاق الأوضاع في بعض المدن إلى ما يشبه الفتنة الطائفية، وإن استمرار الجرائم يهدد الجهود العربية لإنقاذ سوريا .

وأكد وزير الخارجية الجزائري مراد مدلسي أنه ينبغي إعطاء “فرصة كاملة” للمبادرة العربية لحل الأزمة السورية، لإحداث تغيير في السلطة عبر الحوار وتجنب حرب أهلية .

ميدانيا، وقعت مواجهات بين الجيش السوري النظامي ومجموعة منشقين في بلدة سراقب في إدلب قرب الحدود التركية . وأعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان أن “قوات عسكرية أمنية مشتركة نفذت حملة دهم في أطراف سراقب وأسفرت عن اعتقال ثلاثة نشطاء”، وقتلت فتاة في ال16 من العمر وأصيب 20 شخصاً بجروح بالرصاص، في حين “اقتحمت نحو خمسين آلية عسكرية مدرعة تضم دبابات وناقلات جند قرية الرامي بجبل الزاوية” .

 

(وكالات)

زر الذهاب إلى الأعلى