أرشيف

أوباما سيعلن اليوم رسمياً الانسحاب الكامل من العراق

وكالات – وصل رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الى واشنطن لفتح صفحة جديدة في العلاقات بين البلدين.
الزيارة التي تستمر يومين ويلتقي خلالها الرئيس باراك اوباما، تأتي قبل أقل من ثلاثة اسابيع على نهاية انسحاب القوات الاميركية.
وقال علي الموسوي المستشار الاعلامي للمالكي «انها المرة الاولى التي يأتي فيها المالكي بصفته زعيم بلد تخلص من القوات الاجنبية وبات عليه الاعتماد على نفسه».

الوفد والبرنامج
ويرافق المالكي وزير الخارجية هوشيار زيباري ووزراء الدفاع بالوكالة سعدون الدليمي، والتجارة حسن بابكر خير الله، والنقل هادي العامري، اضافة الى مستشار الامن القومي فالح الفياض، ورئيس اللجنة الوطنية للاستثمار سامي العراجي.
وتشمل لقاءات الوفد اضافة الى اوباما، نائب الرئيس جو بايدن ووزيرة الخارجية هيلاري كلينتون واعضاء في الكونغرس لاجراء محادثات تتناول شؤون الامن والطاقة والتعليم والقضاء.

إعلان أوباما
واوضح المتحدث باسم البيت الابيض جاي كارني ان «اوباما والمالكي سيتحدثان في شأن الانسحاب وجهودنا لفتح صفحة جديدة في الشراكة الاستراتيجية».
واضاف «بما اننا نضع حدا للحرب، سيقوم الرئيس بمبادرة تكريمية لتضحيات وانجازات الذين خدموا في العراق». وسيعلن اوباما بشكل رسمي الانسحاب الكامل.

النجيفي والسفارة
في شأن آخر، اعتبر رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي وجود 15 الف موظف في السفارة الأميركية «غير منطقي»، مؤكدا أن ذلك يتطلب إجابة واستفسارا من الحكومة العراقية.
ووصف النجيفي في مؤتمر صحفي عقده بمبنى البرلمان زيارة المالكي بالمهمة، «وننتظر عودته لتتم استضافته في البرلمان، لبحث جاهزية القوات الأمنية وما تحتاجه من أموال ودعم لتصل لمستوى الدفاع عن الحدود والأمن الداخلي».

رفض الصدريين
من جانبها، أكدت النائبة مها الدوري عن التيار الصدري رفض تيارها زيارة المالكي، وقالت لراديو «سوا» انهم طالبوه بالعدول عن زيارته لأميركا.

 

زر الذهاب إلى الأعلى