أرشيف

مجلس النواب يصوت غدا لمنح الثقة لحكومة باسندوة

يصوت مجلس النواب (( المنتهية ولايته )) غداً الاربعاء على منح حكومة الوفاق الوطني الثقة من عدمها.
وحث رئيس المجلس يحيى الراعي في جلسة اليوم الثلاثاء رؤساء الكتل البرلمانية على حشد كامل أعضائهم لحضور الجلسة غداً. استثنى الراعي من ذلك المرضى والمسافرين خارج اليمن, مطالباً النواب منح الثقة لحكومة محمد سالم باسندوه.
وأستكمل المجلس اليوم مناقشة البرنامج العام لحكومة الوفاق الوطني, واجمعت المداخلات على ضرورة إيلاء الحكومة الجديدة إهتماماً أكبر للأمن والاستقرار وإزالة المظاهر المسلحة والمتاريس وفتح الطرقات وحرية التنقل وتوفير الخدمات الاساسية للمواطنين وحل أزمة المشتقات النفطية والتيار الكهربائي والمياه ووقف التصعيد الإعلامي بين الاطراف اليمنية.
واكد النائب محمد صالح القباطي ان البرنامج العام لحكومة الوفاق الوطني أكبر من المدة المحددة لها وهي سنتين, مشيراً إلى ان المهمة الاساسية للحكومة هي الانتقال السلمي السلطة تنفيذاً المبادرة الخليجية. وايده في ذلك النائب فيصل الحبيشي قائلاً (( ان المبادرة الخليجية هي برنامج عمل حد ذاتها )).
فيما ارتى النائب عبدالله النعمان اهمية تقديم أعضاء الحكومة لإقرار الذمة المالية, كل عضو على حده وأخذت محافظتي ابين وصعده إهتمام عدد من النواب, فالنائب قاسم الكسادي طالب الحكومة الجديدة أن تولي إهتمامها لحل المشكلة القائمة بمحافظة ابين وعودة المواطنين إلى مناطقهم ومنازلهم.
بينما أكد النائب صغير عزيز على ضرورة تشكيل لجنة تقصي حقائق بما تقوم به جماعة الحوثي بمحافظة صعدة قائلاً (( إنه – الحوثي – يمارس ابشع أعمال الارهاب بمحافظة صعدة)) مطالباً الحكومة الجديدة ((بتسيير قافلة إنسانية حاملة للغذاء والدواء لإنقاذ أبناء دماج المحاصرين وإخراج الجرحى الذين لهم اكثر من شهرين)). وأضاف النائب عبدالكريم جدبان أن الحكومة مطالبة بإعطاء صعدة أهمية خاصة فهناك (( 10 الف قتيل و12 الف منزل مهدم و12 الف جريح )).
وأحتل شباب الثورة في الساحات حيزاً من مداخلات الاعضاء, فالنائب صالح السنباني دعا الحكومة ((سرعه الافراج عن شباب الثورة الذين تم إختطافهم في المسيرات ويقبعون حالياً في سجون الامن السياسي والمعسكرات)), كما دعا إلى ((تشكيل لجنة تقصي الحقائق بشان ما جرى في المسيرات من سفك لدماء الشباب)).
ووصف النائب الحبيشي شباب الثورة (( أنهم من صنعوا هذه المرحلة )) .
ودعا النائب محمد الشائف الحكومة الجديدة إلى تعديل الدستور, قائلاً (( احسن لليمن الفدرالية او الكونفدرالية )).
وأشار النائب عبدالرحمن معجب إلى أهمية تضميد الجراح التي خلفتها ازمة 86 و 94 في إشارة لأحداث يناير 86 في الشطر الجنوبي سابقاً وحرب صيف 94, وكذا تضميد جراح الازمة الحالية.
اما النائب محمد شردة فدعا الحكومة إلى إعداد ((ميثاق شرف لها تغلب فيه مصلحة البلاد فوق كل إعتبار)).
وشكل البرلمان في منتصف الجلسة لجنة من بين أعضائه لإعداد مشروع توصيات عامة تقدم على جلسة الغد.

زر الذهاب إلى الأعلى