أرشيف

أنور المسيحي: سجناء الشيخ عثمان يشربون من المجاري ومدير الشرطة خالف أوامر نائب الرئيس وسجنني ظلماً

 انور المسيحي قيادي في الحزب الاشتراكي اليمني  في محافظة عدن ورئيس اللجنة الشعبية في منطقة السيلة, تعرض للسجن لعدة مرات على ذمة رفعه (علم-الحزب الاشتراكي).. شكل انور المسيحي في منطقة السيلة لجنة شعبية طوعية تمكنت من كشف عدة سرقات وتخزين مشتقات نفطية في المنطقة لغرض بيعها في السوق السوداء وقام بتوثيق نشاط اللجنة الشعبية في سجلات وبعدها ينقلها للجهات المختصة في التحقيق والبت فيها .. ورغم مايقوم به من  عمل خيري إلا أنهم لفقوا ضده في الأونة الأخيرة   تهمة (الابتزاز ) لكنها هي الاخرى لم تثبت  ادانتة فيها  بعد ان ظل في السجن طيلة شهر ونصف  تنقل خلالها من سجن الشيخ عثمان الى سجن المنصورة المركزي..

 (المستقلة) التقت به بعد خروجه من السجن واجرت معه الحوار التالي..

 حاوره / عدنان الجعفري

الأخ أنور المسيحي ما سبب ايداعك السجن؟

– قبل بضعة ايام من أخذي إلى السجن تسلمت محل يتبع الأوقاف بتوجيهات من نائب الرئيس.. وموافقة بعض الجهات الرسمية – فتفاجأت باستدعائي بحجة (اقتحام المحل) فقمت بالتواصل مع شرطة الشيخ عثمان للتأكد من ذلك فطلبني مدير قسم الشرطة لغرض التفاهم وعند وصولي إليه أبرزت التوجيهات التي بحوزتي وبعض الوثائق إلا  أن أحد الجنود أخذني إلى السجن مباشرة.

زريبة أغنام

 صف لي كيف وجدت نفسك في السجن؟

 ظليت في سجن شرطة الشيخ عثمان مايقارب 25يوما ونقلوني إلى سجن المنصورة وهناك قبعت في السجن 20يوما .. الفترة التي بقيت فيها بشرطة الشيخ عثمان تعجز لساني عن وصفها ووصف ذلك السجن ولكن أقل وصف يتناسب معه هو (زريبة اغنام ) حيث كل شيء سيئ فيه ننام فوق البلاط واصبحنا مرتعا للاوساخ والبعوض..  تخيل يا أخي الماء ملوث بالمجاري التي تقع خلف الشرطة يطلع عبر الدينمة، ويتم استخدامه للشرب.

هل السجناء يشربون منه؟

يشرب منه الصومال أما بقية السجناء يطلبون من العسكري السجان ماء من خارج السجن..

جوع الصوماليين

وهل تقدمتم بشكوى عن ذلك لأحد المسئولين؟

 تحدثت مع مدير المنطقة بكافة التفاصيل واستجاب لي بخصوص تلوث المياه .. وفي إحدى المرات قمت بالصياح على شان الأكل الذي يتناوله الصومال فاتهوموني بتحريض السجناء .. فرددت عليهم أنا أطالب بأكل للصومال لأنهم جائعون نقدم لهم أكلنا فلا يشبعهم واصبحنا نعاني من الجوع- وقلت لمدير المنطقة أيضاً على الاقل وفروا بطانيات للمساجين…

 وبماذا رد عليك؟

قال بأنه لا يملك الامكانيات لتوفيرها والمياه لازالت ملوثة حتى بعد أن خرجت من السجن..

كيف يتم التعامل مع السجناء من قبل المسئولين؟

 لا توجد أي معاملات انسانية مع السجناء ابتداءً من أول يوم من دخولهم السجن حيث يجردوهم من كل شيء حتى وسيلة التواصل مع أهلهم.. يا أخي منذ أن دخلت السجن  لم أرَ مدير القسم يقوم ولو بزيارة واحدة يتفقد فيها أحوال السجناء.

يعني لم يزوركم أي مسئول إلى السجن؟

 نعم- لم يزرنا أي مسئول ماعدا الناشط الحقوقي القاضي أحمد سيف حاشد الذي شرحنا له وضعنا أثناء وجودنا في السجن وفي حينه قدم لنا مساعدة لكني أطلب منه النزول والجلوس مع السجناء والتواصل مع المختصين لتحسين وضعهم والحد من معاناتهم..

هل هذه المعانات مستمرة أم مؤقتة؟

مازالت مستمرة وهناك مسجونيين قد قضوا الفترة المحددة لهم ولم يخرجوا من السجن..

كيف قضيت فترة سجنك في السجن المركزي؟

– في أول يوم اوصلوني السجن وكنت بلا فراش فتطوع لي أحد السجناء ببطانية وفراش أمّا الاكل الذي يقدم لنا فهو لا يشبع عصفورا..

 كيف وجدت مساجين سجن المنصورة المركزي؟

وجدتهم بحالة اكتئاب وبعضهم اخبروني بأنهم يفكرون بالانتحار بعد ان انتهت فترتهم القانونية في السجن..

 ألم ترى أي من فاعلي الخير يقوم بالزيارة الى السجناء؟

– لم أرَ .. لكني لاحظت مشاهد أليمة تحتاج الى فاعلي الخير وقد وصل الحال ببعضهم الى شراء تلفزيون لتأجيره على من يريد المشاهد معه  وتقديم المساهمات في اصلاح بعض الاعطاب التي تتعرض لها بعض الخدمات.

(مديرامن المنطقة يغالط نفسة)..

عندما خرجت من السجن هل اثبتت براءتك أو ماذا؟

– سجنت شهر ونصف بدون أي تهمة ولم يستطيعوا أن يثبتوا ضدي أي شيء وكنت مظلوماً بعد ان فارقت اولادي طيلة هذه الفترة ودون أن يعيلهم أحد.

هل اخبرت المسئولين بعد ذلك بانك كنت مظلوم؟

محقق مرتشي

 نعم  لقد التقيت بمدير قسم الشرطة ومدير أمن المنطقة وعرضت عليهم وثائقي وقال لي مدير أمن المنطقة: لو كنت أعرف بهذه من سابق (والله ما كنت سجنتك), فقلت له : انا اعرف انك لا تستطيع أن تعمل لي شيئاً و انتم من رفعتم القضية الى النيابة دون ان تأخذوا ردي بطريقة رسمية ودون ان تحققوا معي وقمتم بتحويلي الى محقق مرتشي استلم مبالغ مالية لأجل أِن يظلمني وسجنت باطلاً والان أريد أن أوضحَ لك يا مدير المنطقة بانك انت المسئوول عن سجني وظلمتني وأنا أعيل عشرة أطفال تعرضوا للشتات لأنه لايوجد من يعيلهم غيري لكني والله لا أسامحكم انا وغيري من المظلومين.

من الذي رفع القضية ضدك؟

رفعها سمسار ينتمي الى حزب المؤتمر والنيابة والمحققق ساعدوه على الباطل وارحم الراحمين ينصر المظلومين ولو بعد حين.

هل لك رسالة تود ان توصلها؟

 اطالب القاضي أحمد سيف حاشد والمنظمات الحقوقية إلى النزول الى سجن الشيخ عثمان والسجن المركزي ويستمعون الى معاناة السجناء والعمل على تحسين اوضاعهم ومساعدة الذين قد قضيت فترتهم في السجن لعدم استطاعتهم سداد الذي عليهم.. كما أريد أن أوصل رسالة انسانية الى مدراء اقسام الشرطة والمسئولين ان يقتربوا من احوال السجناء ويعملوا على حل مشاكلهم فهذا من صميم عملهم..

زر الذهاب إلى الأعلى