أرشيف

تفاصيل قصف الطيران الأمريكي على أبين وأسماء عدد من القتلى

صنعاء- أبين: عاود الطيران للتحليق, صباح أمس, في سماء منطقة لودر, التابعة لمحافظة أبين, بعد مقتل أكثر من 10من مسلحي “أنصار الشريعة”, المحسوبين على تنظيم القاعدة, في قصف صاروخي نفذته طائرات أمريكية بدون طيار, مساء أمس الأول, في منطقة “الخديرة” الواقعة بين “مودية”,و “الوضيع”.


وقال مصدر محلي لــ “الأولى” إن أهالي المنطقة أبلغوه, صباح أمس, أن هناك صاروخين لم ينفجرا عثر عليهما الأهالي بالقرب من “مدرسة ثانوي الخديرة”. وفيما قال مصدر أمني للصحيفة إن الطائرات أطلقت 3 صواريخ على مسلحي تنظيم القاعدة؛ أفاد المصدر المحلي بأنه سمع 4 انفجارات.


وأوضح المصدر الأمني, الذي طلب عدم ذكر اسمه, كونه غير مختص بالحديث عن هذا الأمر, أن طائرة استكشافية بدون طيار حلقت, في الـ10 والنصف من مساء أمس الأول, في سماء منطقة “الخديرة”, ثم, على الفور, حلقت طائرتان حربيتان أمريكتان, وقصفت سيارة “شاص” كان على متنها مسلحو “القاعدة”.


وأوضح المصدر الأمني أن مسلحي القاعدة أخذوا جُثث القتلى, وأسعفوا الجرحى إلى جهة غير معلومة.

 

وأفاد المصدر بأن الطائرات الأمريكية ضربت صاروخاً ثالثاً على جبل بالقرب من ذات المنطقة, يُعتقد أن مسلحي القاعدة كانوا فيه.


وتضاربت المعلومات بشأن عدد القتلى؛ فبينما قال المصدر المحلي إنهم نحو 7, ذكر المصدر الأمني أن عددهم يصل إلى 10. وأوضح المصدر المحلي أن الطائرات الأمريكية استهدفت سيارة المسلحين, و”باص” آخر كان قريباً منها, إلا أنه لم يتضرر.


وطبقاً للمعلومات التي حصلت عليها “الأولى”, فالقتلى قيادات من “القاعدة”, وبينهم فتحي معولة, وهو من أبناء الوضيع, وجمال معيران, من أبناء مودية, يحيى الحنشي, أحمد صالح النعيران, من مودية, حسين علي الشبواني (أبو علي), عبدالمنعم بن أمقيدة, أبو علي العولقي, وأبو الخطاب المأربي.

 

وذكرت معلومات أخرى أن بين القتلى عبدالمنعم القحطاني, المطلوب للولايات المتحدة الأمريكية والأجهزة الأمنية في اليمن بتهمة المشاركة في تفجير المدمرة الأمريكية “كول” وناقلة النفط الفرنسي “ليمبيرج”.


وفيما قال مراسل “الأولى” إن الطائرات الأمريكية استهدفت مسلحي “القاعدة” في الطريق العام المؤدي إلى شبوة؛ ذكر المصدر الأمني أن الطائرات الأمريكية استهدفتهم أثناء تجمع لهم, حيث كانوا يعتزمون مهاجمة مدينة لودر للسيطرة عليها, وبعد أن تمكن مسلحون قبليون من إخراجهم. ويُسيطر على لودر اللواء 111 ميكا, ومسلحون من أبناء المنطقة من اللجان الشعبية.


ونقل مراسل الصحيفة عن مصادر محلية قولها إنه كان هناك نحو 12 مسلحاً من “القاعدة على السيارتين, اللتين تعرضتا للقصف.وذكر المراسل أن القصف أدى إلى مقتل المسلحين الـ12, الذين تحولت جُثثهم إلى أشلاء وتم التعرف على بعضهم, فيما لم يتم التعرف على الآخرين بسبب تفحم جثثهم.

وقال المراسل, نقلاً عن مصادر محلية, إن جُثث قتلى ظلت مرمية على جانبي الطريق, في محافظة أبين, مقتل 13 من مسلحيهم في غارة جوية, مساء أمس الأول, في منطقة 13 من مسلحيهم في غارة جوية, مساء أمس الأول, في منطقة “الخديرة” بين لودر والوضيع.


وقال لـ”الأولى” فؤاد أبو الخطاب, من المركز الإعلامي لـ”أنصار الشريعة”, إن القتلى 3, وهم ليسوا قيادات, إنما عناصر جديدة في التنظيم, كما أصيب 2 إصابات متوسطة.


وأوضح أن كلا من أبو هاني حسين علي الشبواني من شبوة, وأحمد صالح معيران من مودية, وفتحي المارمي من الوضيع, قتلوا في الغارة الجوية, وكانوا على متن سيارة هايلوكس ذات دفع مرتفع وقال أن صاروخ هوك من البحرية سقط على بعد من تجمع آخر للتنظيم.

 

كما اتهتم التنظيم عناصر من لودر وصفها بأنها هي من تجسست بمعلومات عن تواجدهم للقوات الأمريكية في ذات المكان, وصفها بأنها معروفة.

وتوعد “أنصار الشريعة” بتصفية من وصفوهم الجواسيس والعملاء, وقال إن طارق الذهب متواجد في منطقه بوادي قيفة بمديرية رداع.

“الأولى”

زر الذهاب إلى الأعلى