أرشيف

السعودية: فرض حظر السفر على المحامي والمدافع عن حقوق الإنسان وليد أبو الخير

صدر عن مركز الخليج لحقوق الانسان بيان بخصوص المدافع عن حقوق الانسان والمحامي وليد ابو الخير الذي قامت السلطات السعودية بحضر السفر عنه.


وبحسب البيان، فإن السلطات السعودية أصدرت قرار حضر السفر عن عن أبو الخير قبل سفره مباشرة في 23 مارس 2012 الى أمريكا للمشاركة في برنامج خاص باعداد القادة.


واعتبر المركز قرار الحظر والمضايقات الأخرى التي يتلقاها ابوالخير هي استهداف له من قبل السلطات السعودية نتيجة لنشاطاته السلمية والمشروعة في الدفاع عن حقوق الإنسان، و لا سيما عمله من أجل تعزيز الديمقراطية والحرية في المملكة العربية السعودية.


كما عبر مركز الخليج لحقوق الإنسان في بيانه عن القلق بأن “هذا الحظر الأخير على سفر وليد أبو الخير يشكل جزءا من نزعة مستمرة نحو مضايقة المدافعين عن حقوق الإنسان من قبل حكومة المملكة العربية السعودية”.


واختتم البان بدعوة السلطات السعودية إلى “رفع حظر السفر المفروض على المحامي والمدافع عن حقوق الانسان وليد أبو الخير فوراُ والامتناع عن استهدافه ومضايقته”؛ ضمان قدرة المدافعين عن حقوق الإنسان في السعودية على القيام بعملهم المشروع في مجال حقوق الإنسان دون خوف من الانتقام وبلا قيود تذكر.


يذكر أن مركز الخليج لحقوق الإنسان هو مركز حقوقي مستقل تم تسجيله في ايرلندا يعمل على تعزيز الدعم للمدافعين عن حقوق الإنسان والصحافيين المستقلين في البحرين ، العراق ، الكويت ، عمان ، قطر ، السعودية ، الإمارات العربية المتحدة ، واليمن.


نص البيان


بتاريخ 21 مارس/آذار 2012 تلقى المدافع عن حقوق الانسان والمحامي وليد ابو الخير اتصالاً هاتفياً مبكراً من دائرة التحقيق والادعاء العام في جدة تطلب منه الحضور الى هذه الدائرة بشكل عاجل وعند ذهابه في صباح نفس اليوم تمت مقابلته من قبل رئيس هيئة التحقيق والادعاء الاعام- فرع جدة وتم تبليغه بمضون برقية سرية وعاجلة جداً تحمل توقيع رئيس هيئة التحقيق والادعاء العام في السعودية محمد العبدالله وتنص على منعه من السفر “لدواعي أمنية” وانه يجب التبليغ فوراً بمضمون البرقية. وعند قيام المدافع ابو الخير بالتسائل عن السبب الحقيقي لمنع سفره ومدته لم يكن هناك ثمة جواب يذكر وتم وضع توقيعه على ورقة التبليغ. ويأتي المنع قبل سفر المدافع عن حقوق الانسان والمحامي وليد ابو الخير يوم 23 مارس/آذار 2012 الى أمريكا للمشاركة في برنامج خاص باعداد القادة.

في 11 سبتمبر/ايلول 2011، حضر وليد أبو الخير جلسة استماع المحكمة الجزئية في جدة حيث تمت قراءة التهم الموجهة إليه. ولكن المدعي العام لم يحضر واضطر وليد أبو الخير للتوقيع على تعهد يؤكد فيه حضوره الجلسة المقبلة. ولحد الآن، لم يتلق أي معلومات أخرى تتعلق بالتهم أو موعد جلسة الاستماع المقبلة ولم يستلم استدعاءً رسمياً.


يعتقد مركز الخليج لحقوق الإنسان أن استهداف وليد أبو الخير هو نتيجة لنشاطاته السلمية والمشروعة في الدفاع عن حقوق الإنسان، و لا سيما عمله من أجل تعزيز الديمقراطية والحرية في المملكة العربية السعودية. يساور مركز الخليج لحقوق الإنسان القلق بأن هذا الحظر الأخير على سفر وليد أبو الخير يشكل جزءا من نزعة مستمرة نحو مضايقة المدافعين عن حقوق الإنسان من قبل حكومة المملكة العربية السعودية.


يدعو مركز الخليج لحقوق الانسان السلطات في المملكة العربية السعودية الى :


– رفع حظر السفر المفروض على المحامي والمدافع عن حقوق الانسان وليد أبو الخير فوراُ والامتناع عن استهدافه ومضايقته.


– ضمان وفي جميع الظروف قدرة المدافعين عن حقوق الإنسان في المملكة العربية السعودية على القيام بعملهم المشروع في مجال حقوق الإنسان دون خوف من الانتقام وبلا قيود تذكر وبما في ذلك المضايقة القضائية.

 


S. G

زر الذهاب إلى الأعلى