أرشيف

حراك يمني بالحديدة يتوعد بتصعيد غير مسبوق ضد نهب الاراضي من قبل “نافذين”

توعد حراك يمني جديد تأسس العام الماضي بمحافظة الحديدة غربي اليمن تحت اسم “الحراك التهامي” اليوم (السبت) بتصعيد غير مسبوق ضد عمليات نهب الاراضي في تهامة من قبل “نافذين” في الدولة وعصابات مسلحة.

وتأسس الحراك التهامي بالحديدة، حسب قيادييه، العام الماضي بهدف التصدي لنهب الاراضي في منطقة تهامة الخصبة وللمطالبة بما وصفوه “المواطنة المتساوية”.

وقال القيادي في “الحراك التهامي” العقيد الركن خالد خليل لوكالة انباء (شينخوا) إن “لديهم خططا تصعيدية غير مسبوقة من اجل المطالبة بتحقيق المواطنة المتساوية وايقاف مسلسل النهب الممنهج لاراضي المواطنين من قبل عصابات مسلحة ونافذين في الدولة”.

واوضح خليل ان “التهامي يشاهد يوميا اغتصاب ونهب اراضيه بالقوة (. .) وهناك انتهاك لحقوق الانسان وحوادث قتل تحدث نتيجة نهب الاراضي والترويع والتهديد للمواطنين بتهامة في ظل غياب تطبيق النظام والقانون”.

ولفت الى “ان ابناء تهامة نظموا وقفات احتجاجية منذ اشهر امام الاجهزة الحكومية في الحديدة، الا انهم لم يلمسوا اي تحركات ايجابية من قبل الحكومة لايقاف تركيع المنطقة ومواطنيها تحت قوة السلاح من قبل النافذين والعصابات”.

ودعا خليل الحكومة اليمنية الى “القيام بواجبها في ايقاف اعمال السلب والنهب التي تتعرض لها تهامة واعادة الحقوق للناس”، معتبرا “ان استمرار الاضطهاد لابناء المنطقة يعني تصعيد الحراك التهامي بكل الوسائل والاساليب السلمية من اجل انتزاع الحقوق المسلوبة”.

وسقط الاسبوع المنصرم سبعة قتلى وجرح العشرات في منطقة “تهامة” بسبب نزاعات على اراض.

وتعد “تهامة” من اكبر واهم الوديان الخصبة في اليمن التي تنتج الكثير من المحاصيل الزراعية المتنوعة وذات الجودة العالية.

زر الذهاب إلى الأعلى