أرشيف

لأول مرة في اليمن.. المهمشون يحتفلون بمناهظة التمييز العنصري

تعز- عبدالقوي شعلان


نظم المهمشون في تعز اليوم الخميس اول احتفائية بمناسبة اليوم العالمي لمناهظة التمييز العنصري تحت شعار (أتعهد بانهاء التمييز العنصري), وقال سامي النجار رئيس شبكة كل الشباب لتنمية المجتمع خلال الاحتفال ان اليمن تعد من الدول التي توجد فيها أقلية من السود التي تعاني من التمييز والتهميش منذ عقود, مضيفا أن بالنضال السلمي سيعمل على الحد من هذه الظاهرة التي تؤدي الى تفكك المجتمع بدلا من التسامح والمحبة بين أبناء المجتمع الواحد.  

 

وأشار النجار الى أنه “من خلال الاحتفال بهذه المناسبة سنعكس للعالم حجم المعاناة والتهمييش والتمييز الذي يطال هذه الفئة الاشد فقرا في المجتمع”. لافتا الى ان مظاهر التمييز العنصري الذي يطال هذه الفئة هو تمييز ثقافي اجتماعي وسياسي واقتصادي نظرا للنظره الدونية التي تطال هذه الفئة على اعتبار انها فئة وافدة من الحبشة منذ العصور الغابرة.


وكانت مدينة تعز قد شهدت خلال الأيام الماضية غضبا شعبيا عارما إثر مقتل عامل نظافة من فئة (المهمشين) المعروفين في اليمن بالأخدام برصاص ضابط في الجيش في حادثة وصفها شهود عيان بالبشعة؛ كما أنها تعد الثالثة خلال سنة بعد حادثة مقتل عامل نظافة آخر بالقرب من مستشفي الروضة العام علي يد شيخ قبلي قبل نحو عامين؛ إضافة الى مقتل تسعة اخرين في منطقة “جبل رأس” محافظة الحديدة برصاص أحد أبناء المنطقة.


في الاثناء لايزال المئات من عمال النظافة يعتصمون أمام مبنى إدارة الأمن للمطالبة بالقبض على المتهم بقتل عامل النظافة وإحالته الى المحاكمة, ورفع المتظاهرون الذين نصبوا خياما أمام إدارة أمن المحافظة لأول مرة لافتات صريحة تندد بما وصفوه بالتمييز العنصري بين البيض والسود في اليمن.

 

وطالب المتظاهرون، ومعهم متضامنون من أبناء المحافظة ونشطاء حقوق إنسان وإعلاميون، طالبوا حكومة الوفاق الوطني بالتدخل لنصرة فئة عمال النظافة في اليمن, ما لم فسيتم طلب النجدة من المجتمع الدولي لحماية الفئة المظلومة، على حد وصف المتظاهرين.


ويبلغ عدد فئة المهمشين في اليمن نحو أربعة مليون نسمة في آخر إحصائية غير رسمية، 99% منهم يعملون في قطاع النظافة برواتب متدنية.

 

S. G

زر الذهاب إلى الأعلى