غير مصنف

فيروس معلوماتي جديد يستخدم “سلاحا الكترونيا” ضد دول عدة

 

اعلنت الشركة الروسية للبرامج المضادة للفيروسات المعلوماتية كاسبيرسكي لاب انها اكتشفت فيروسيا معلوماتيا جديدا يتمتع بقوة تدميرية لا سابق لها يستخدم "سلاحا الكترونيا" ضد دول عدة.

وقالت "كاسبيرسكي لاب" التي تعد من اكبر شركات انتاج البرامج المضادة للفيروسات في العالم، في بيان انها اكتشفت الفيروس المعروف باسم فليم (الشعلة) في تحقيق اجراه الاتحاد الدولي للاتصالات.

واضافت الشركة في بيان نشر مساء الاثنين ان الفيروس فليم "يستخدم حاليا سلاحا الكترونيا ضد عدة دول"، موضحة انه يستخدم لغايات "التجسس الالكتروني".

وتابعت ان "مستوى تعقيد وعملانية البرنامج الذي رصد مؤخرا يتجاوز كل التهديدات المعلوماتية المعروفة حتى الآن".

واشارت الشركة الى ان الفيروس الجديد "يتمتع بقوة تزيد على عشرين مرة عن ستكسنت" الذي رصد في 2010 واستخدم ضد البرنامج النووي الايراني.

واوضحت كاسبيرسكي ان فيروس الشعلة "يمكن ان يسرق معلومات مهمة محفوظة في الحواسيب الى جانب معلومات في انظمة مستهدفة ووثائق محفوظة والمتصلين بالمستخدمين وحتى تسجيلات صوتية ومحادثات".

ولم تذكر الشركة الجهات التي استخدم الفيروس ضدها لكنها قالت انها بدأت تحقق بعد سلسلة من الحوادث سببها فيروس آخر ما زال مجهولا وادى الى الغاء معلومات على اجهزة في منطقة "غرب آسيا".

وذكرت وسائل اعلام غربية ان الفيروس استخدم على ما يبدو لمهاجمة وزارة النفط الايرانية والميناء الرئيسي للنفط في ايران.

واوضحت "كاسبيرسكي لاب" ان "المعلومات الاولية تشير الى ان هذا البرنامج المؤذي موجود منذ اكثر من سنتين في الانظمة، منذ آذار/مارس 2010"، مشيرة الى ان الفيروس يشكل بعد "مرحلة جديدة" في الحرب على الانترنت.

وقال المدير العام للشركة يفغيني كاسبيرسكي انه "من المهم ان نفهم كيف يمكن ان تستخدم اسلحة معلوماتية بسهولة ضد اي دولة".

زر الذهاب إلى الأعلى