عربية ودولية

روسيا لن تؤيد مشروع قرار ضد سوريا في مجلس الأمن

يمنات – وكالات

قالت روسيا اليوم الخميس إنها لن تؤيد مشروع قرار أممي ضد سوريا في الجمعية العامة للأمم المتحدة.

واعتبرت روسيا أن القرار الذي صاغته السعودية بشأن سوريا غير متوازن ولن يساعد في وقف العنف في البلاد.

وقال بيان صادر عن وزارة الخارجية الروسية أن مشروع القرار يضع "المسؤولية بالكامل عما يحدث في البلاد على السلطات السورية وحدها" ولا يطلب شيئا من المعارضة.

 

من جانب أخر قالت مصادر أمريكية مطلعة إن الرئيس باراك أوباما وقع أمراً سرياً يجيز تقديم دعم أمريكي للجيش السوري الحر.

وأضافت المصادر أن الأمر الذي وقعه أوباما يسمح بشكل عام لوكالة المخابرات المركزية ووكالات أمريكية أخرى بتقديم دعم قد يساعد مقاتلي الجيش الحر على الإطاحة بالأسد، إلا أن المتحدث باسم البيت الأبيض تومي فيتور امتنع عن التعليق على الأمر.

وكانت وزارة الخزانة الأمريكية قد أصدرت تصريحاً لمجموعة الدعم السورية بإرسال مساعدات للجيش الحر، بما في ذلك الأموال والاتصال والمواد اللوجستية.

يأتي هذا الدعم الأمريكي في ظل تمسك الإدارة الأمريكية بموقف يقول إنها تدعم المعارضة السورية، ولكنها لا تقدم السلاح، حيث قالت هيلاري كلينتون وزيرة الخارجية الأمريكية "أريد التأكيد على أن الولايات المتحدة لم تقدم أي مساعدة عسكرية للمعارضة السورية، على الإطلاق".

 

وأكد مصدر سوري مطلع اليوم الخميس لوكالة "شينخوا" أن الجيش السوري النظامي قرر إرسال قوات من النخبة "كوماندوز" إلى محافظة حلب (شمال سوريا) لمواجهة ما يسمى بالجيش السوري الحر، الذي يخوض قتال شوارع في أحياء كثيرة في مدينة حلب.

وقال المصدر الذي رفض الكشف عن اسمه لوكالة أنباء شينخوا إن " وحدات من الجيش السوري النظامي قررت إرسال قوات النخبة (كوماندوز)، مدربون تدريبا نوعيا وقادرون على خوض قتال شوارع داخل أحياء محافظة حلب، للحفاظ على أرواح المدنيين والتخفيف من حدة الخسائر المادية في الابنية "، مشيرا إلى ان الجيش لا يريد ان يستخدم عمليات واسعة في تطهير احياء حلب من المسلحين المنتشرين في الاحياء.

وأضاف المصدر ان " عدد المقاتلين من الكوماندوز يقدر بالآلاف"، مشيرا إلى أن الجيش شكل ايضا فرقة اسمها " فرقة التدخل السريع " منذ بداية الأزمة السورية في منتصف مارس عام 2011.

زر الذهاب إلى الأعلى