أخبار وتقارير

البرلمان يطالب الحكومة إلغاء اتفاقيات شراء الطاقة

يمنات – صنعاء

طالب رئيس مجلس النواب يحيى الراعي الحكومة بإلغاء كافة اتفاقيات شراء الطاقة التي أبرمت مؤخرا بصورة قال إنها مخالفة للقانون وتمت دون إعلان عن مناقصة،مضيفا إن" المجلس يرفض رفضا كاملا مثل تلك الاتفاقيات التي تبرم بصورة غير قانونية".

كما أقترح الراعي تحرير رسالة للحكومة بمنح محافظي المحافظات الساحلية كافة الصلاحيات لمعالجة مشكلات الكهرباء واتخاذ الإجراءات التي من شأنها إنهاء مشكلة انقطاع التيار الكهربائي في تلك المحافظات.
بدوره طالب النائب مهدي عبد السلام بأجراء إعمال صيانة لمحطات توليد الكهرباء في محافظة عدن وبقية المحافظات بدلا من شراء الطاقة، مشيرا الى تراجع انتاج محطتي الحسوة والمنصورة بعدن الى نسب ضئيلة من الطاقة نتيجة عدم صيانة تلك المحطات.
لكن النائب عبدالكريم شيبان اعتبر ان الحديث عن شراء الطاقة الكهربائية بأنه مخالفة قانونية والمطالبة بمنح المحافظين صلاحية إنشاء محطات توليدية بصورة مستقلة عن وزارة ومؤسسة الكهرباء سيؤدي الى حدوث خلل كبير في النظام المؤسسي لهذا القطاع وسيربك العمل فيه بشكل عام، حد تعبيره.
وأضاف شيبان في حديث خاص لـ( مرصد البرلمان): شراء الطاقة في الحقيقة لم يتم هذه الايام وإنما حدث في السنوات الماضية نتيجة عدم توفر الطاقة الكافية من المحطات والمولدات الموجودة التي لا تغطي احتياجات البلد من التيار الكهربائي بسبب فشل الإدارة السابقة لقطاع الكهرباء وإدارة البلد عموماً.
كما قال شيبان ان إثارة قضايا داخل قاعة المجلس واتخاذ قرارات بشـأنها بمجرد سماعها من وسائل الاعلام أو بهدف المكايدات السياسية يخرج المجلس من دوره الحقيقي المحدد له في الدستور ولائحة المجلس الداخلية، متعبا ان تعاطي المجلس مع القضايا والموضوعات بالصورة التي تحدث اليوم "عمل ممنهج الغرض منه إرباك حكومة الوفاق وعرقلة عملها وإثارة قضايا وزوبعات داخل القاعة تتنافي مع الدور الرقابي والتشريعي للمجلس". 

زر الذهاب إلى الأعلى