أخبار وتقارير

صنعاء: انتشار أمني في محيط السفارات الأجنبية

 

يمنات – وكالات

شهدت العاصمة اليمنية صنعاء تصعيدا أمنيا حيث كثفت وزارة الداخلية اليمنية من تواجد عناصرها الأمنية والإجراءات الأمنية في محيط السفارات والمنشآت الحيوية ومقار إقامة البعثات الدبلوماسية الأجنبية، خاصة الفرنسية بصنعاء، وسط معلومات عن تلقى السفارة تهديدات.

وقال مصدر أمنى رفيع المستوى بالوزارة – طلب عدم ذكر اسمه – "إنه تم مضاعفة عدد الأطقم والأفراد المكلفين بحماية السفارة الفرنسية"، موضحا بأن هذه الإجراءات والتي بدأت منذ الليلة الماضية لا تعنى بأن هناك خطرا على السفارة الفرنسية، وإنما من باب الحرص على توفير الأمن للسفارة.

وكشف عن تحقيقات قادت إلى أن نحو 20 عسكريا من الجيش والأمن كان تنظيم القاعدة جندهم في وقت سابق سيقدمون إلى المحاكمة خلال الأيام المقبلة.

وأوضح أن من بينهم ثلاثة انتحاريين اعتقلوا في معسكرات الحرس الجمهوري وشرطة النجدة والأمن المركزي أثناء محاولتهم العام الماضي تنفيذ عمليات إرهابية كانت ستودي بحياة المئات من الضباط والجنود، لافتا إلى أن أربعة جنود من الأمن يجرى محاكمتهم حاليا ضمن 30 متهما من القاعدة أمام المحكمة الاستئنافية المتخصصة في قضايا أمن الدولة بصنعاء بتهمة الاشتراك في عصابة مسلحة لمهاجمة قوات الجيش والأمن والسياح الأجانب والسفارات والقيام بأعمال التفجير والقتل والتخريب.

وأشار المصدر إلى أن القاعدة تمكن خلال العامين الماضيين من تجنيد العشرات من الجنود في جهاز الأمن السياسي "الاستخبارات" وقوات الفرقة الأولى مدرع التي كان يتولى قيادتها اللواء علي محسن الأحمر والحرس الجمهوري وقوات الأمن المركزي وشرطة النجدة ووحدات عسكرية أخرى، وكانوا من أهم أسباب نجاح التنظيم في تنفيذ عمليات إرهابية عدة بينها الهجوم الانتحاري بميدان السبعين بصنعاء.

وكشف عن أن أجهزة الأمن داهمت منزلا في صنعاء مساء أمس الأول واعتقلت اثنين من أخطر قيادات تنظيم "القاعدة"، وذلك بعد يومين من اعتقال اثنين من خلية تابعة للتنظيم في منطقة جدر شمال صنعاء. 

زر الذهاب إلى الأعلى