أخبار وتقارير

موقع يكشف معلومات جديدة في عملية يمنية امريكية لتحرير الصحفي الامريكي في شبوة

يمنات

كشف شيخ قبلي من محافظة شبوة، شرق البلاد، عن معلومات جديدة عن العملية العسكرية التي هدفت لتحرير صحفي أمريكي و رهينة جنوب افريقي لدى القاعدة في وادي عبدان بمديرية نصاب بشبوة، السبت الماضي.
و نقل موقع “عدن الغد” عن الشيخ طارق فريد الدغاري شيخ قبيلة آل دغار، أن ثلاثة منازل مجاورة مملوكة لثلاثة أشقاء أحدهم ينتمي لتنظيم القاعدة، بينما منزل والدهم المسن الذي يدعى عبدالله الأعوج الدغاري 70 عاماً يبعد حوالي 150 متر.
و أشار أنه قبل قرابة خمس ساعات من الهجوم جاء أحد الأشقاء الثلاثة والمنتمي للقاعدة ومعه الرهينتين وخمسة من أعضاء القاعدة بينهم ثلاثة سعوديين، و أكدوا أنهم سيبقون في المنزل لساعات ثم سيقومون بنقل الرهينتين إلى مكان آخر.
وأضاف: لم تمض إلا ساعات من وصول الرهينتين حتى بدأ الهجوم على المنازل الثلاثة.
وتابع: بحكم أن بيوت الثلاثة الأشقاء متلاصقة فقد خرج كل واحد منهم لمعرفة ما يحدث غير أنهم كانوا أهدفاً للقتل من قبل الجنود المهاجمين، و كذا الأب المسن الذي هرع لنجدة الجمل الذي يملكه.
و أكد أن عملية الهجوم أسفرت عن مقتل اثنين من القاعدة و7 مدنيين و إصابة امرأة وطفل بالإضافة إلى إصابة 2 سعوديين، بينما بقية أعضاء القاعدة الذين كانوا موجودين تمكنوا من الفرار.
و أوضح أن خمسة أشخاص من أسرة واحدة قتلوا في الهجوم “4” بينهم مدنيون بينما الخامس ينتمي إلى القاعدة.
و أشار إلى أن هناك اجتماعات قبلية تعقد بشكل يومي لاتخاذ موقف أخير من وجود القاعدة أو إحضارهم من قبل أبناء القبائل. مؤكدا وقوف قبيلته “الدغاري” ضد الإرهاب وأعمال تنظيم القاعدة.
و دعا الدغاري إلى سرعة النظر في قضية مقتل 7 مدنيين من قبيلته قتلوا خلال العملية على يد قوات يمنية وأمريكية.
و قال: ندعو الحكومة في صنعاء إلى سرعة النظر ومعالجة قضية مقتل 7 مدنيين وإصابة امرأة وطفل خلال عملية تحرير الرهينة الأمريكي والجنوب إفريقي، حد ما أورده “عدن الغد”.
و أكد: “لدينا أدلة تثبت أن جنود يمنيين شاركوا في العملية ومطالبتنا للحكومة اليمنية بحل القضية لأنها من تبنتها وعليها أن تختار لجنة لحلها ومعالجتها قبل أي تداعيات سيترتب عنها”.
و دان الشيخ طارق الدغاري مقتل الرهنيتين على يد مسلحي القاعدة ومقتل 7 المدنيين على يد المهاجمين أي كان هويتهم.

زر الذهاب إلى الأعلى