العرض في الرئيسةقضية اسمها اليمن

وجوه ذمارية .. محمد القاضي .. رجل الحركة الوطنية وقائدها

يمنات – صقر عبد الله أبو حسن

الثائر الدائم في وجه الظلم والاستبداد, والرجل الذي قدم من الريف ليصنع تاريخ من البطولة والنضال, الرجل الذي أسس مع مجموعة من أبناء منطقته أول جمعية تعاونية في محافظة ذمار, الرجل الذي امتد تاريخ نضاله منذ حصار السبعين يوماً حتى اليوم, وما يزال مشعل للعطاء .. بالضبط هذا هو: محمد أحمد صالح الفاطمي “القاضي”.

الإنسان العملاق, والمناضل المتجذر في وجدان تاريخ الحركة الوطنية, والمنتمي دائما إلى البسطاء, والفارحين والفئة المطحونة من المجتمع.

محمد القاضي, عضو اللجنة المركزية للحزب الاشتراكي اليمني, سكرتير أول منظمة الحزب في محافظة ذمار, من مواليد 1956 قرية ضرب بيت الفاطمي مديرية عنس.

بدأت حكاية النضال لهذا الرجل عندما التحق بشكل مبكر في صفوف الثوار, باللواء العاشر في سبتمبر 1967م, ليكون واحد من اصغر المقاتلين المدافعين عن صنعاء في ملحمة السبعين يوماً في جبل عصر و حيد الولي, جرح في معركة جبل عيبان التي قادها الفريق حسن العمري والنقيب عبد الرقيب عبد الوهاب و النقيب محمد صالح فرحان قائد سلاح المشاة في ذلك التاريخ.

الرجل المدافع عن قيم الحرية والتحرر, هو ثائر في حركة القوميين العرب مع مجموعة من الضباط أبرزهم: النقيب عبد السلام الدميني أركان حرب اللواء العاشر في ذلك الوقت, والملازم أول علي محمد حيدرة, و الملازم أول احمد محمد المقطري والملازم أول محمد عبد الله الشريف, الذي خلف عبد الله الحمدي في قيادة قوات العمالقة و كذلك المناضل علي عباد الحصيني.

القاضي, عضو أساسي في الحزب الاشتراكي اليمني 1974م, وعلى خلفيته الفكرية وانتمائه للحركة الوطنية تعرض للكثير من الظلم. احد ملامح الظلم: عندما اعتقاله أثناء دراسته في الكلية الحربية ضمن الدفعة 15 في عام 1975م, بتهمة الانتماء إلى الحركة الوطنية “الجبهة الوطنية”, التي كانت تضم أحزاب اليسار وغيرها في شمال الوطن, الأمر الذي حال دون تمكنه من إكمال بقية فترة الدراسة في الكلية.

لم يتوقف عطاء هذا الرجل أو تتوقف مسيرته بل بدأ من تجربة الاعتقال, خطوة أخرى في طريق النضال فبعدها بعام 1976م, أسس مع مجموعة من أبناء منطقته “وادي الحار في عنس” أول جمعية تعاونية في ذمار و انتخب أميناً عاماً لها.

رغم ان هذا السياسي والمناضل والقيادي, رجل مفصلي في تاريخ الحركة الوطنية, إلا ان ذلك لم يمنعه من مواصلة تعلميه الاكاديمي فقد حصل من جمهورية المانيا الديمقراطية على دبلوم متوسط في العلوم الاجتماعية, وعندما كلف بقيادة العمل الحزبي والجبهوي في محافظة ذمار مع مجموعة من مناضلي الحزب الاشتراكي, كان على قدر عالي من المسؤولية.

يتذكر القاضي بعض الأسماء ممن ناضل معهم في تلك الفترة, أبرزهم: أبو علي الكوماني وعائض الصيادي ويحيى الحميني و محمد علي الجبر, واحمد ناصر علوان, وقائد الشاطر, وعلي محمد زيد, عبد الله سلال.

في أحلك الظروف السياسية وأصعبها, و إبان عام 2011م أثناء ثورة 11 فبراير الشبابية, كان هذا المناضل العملاق رئيس تكتل أحزاب اللقاء المشترك بمحافظة ذمار, ليدير دفة القيادة بكثير من التمكن والتوازن.

زر الذهاب إلى الأعلى