أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

هدنة هشة وخروقات مستمرة .. تفاصيل عن بعض الخروقات في جبهات القتال

يمنات – خاص

لم تصمد الهدنة التي اتفق عليها أطراف الصراع في اليمن، تزامنا مع المفاوضات التي تجري في سويسرا برعاية الأمم المتحدة.

و تقول المعلومات الواردة من جبهات القتال، إن تبادلا لإطلاق النار وقع في بعض الجبهات. في حين شهدت جبهات أخرى اشتباكات و معارك تباينت في حدتها من جبهة إلى أخرى.

و تفيد المعلومات، أن اشتباكات دارت في حي الجحملية، جنوب شرق مدينة تعز، جنوب غرب البلاد، بين مسلحين سلفيين و مسلحي أنصار الله، استخدمت فيها أسلحة متوسطة و خفيفة و قذائف الهاون و صواريخ “لو”.

و في مديرية حرض الحدودية، التابعة لمحافظة حجة، شمال غرب البلاد، دارت اشتباكات في الشريط الحدودي، بين الطرفين.

و تقول معلومات، إن قوات سعودية حاولت التقدم باتجاه الطوال. ما أدى إلى نشوب اشتباكات عنيفة مع مسلحي اللجان الشعبية، و تبادل كثيف للقصف المدفعي. معلومات أخرى قالت إن اشتباكات نشبت في الشريط الحدودي بالطوال، عقب تحركات للطرفين في مناطق التماس.

و قالت مصادر محلية، إن الطيران السعودي، حلق في سماء مديرية ميدي الساحلية، القريبة من حرض، دون أن يسجل وقوع غارات جوية.

و في العاصمة صنعاء، حلق الطيران السعودي في سماء العاصمة صنعاء، أثناء كتابة الخبر، و استمر التحليق قرابة ربع ساعة. دون أن تسمع أصوات المضادات الأرضية.

و في مأرب، إلى الشرق من العاصمة صنعاء، دارت معارك عنيفة، استمرت حتى ساعات الليل الأولى، في منطقة الجدعان، أصيب خلالها قائد المنطقة العسكرية الثالثة، اللواء الركن عبد الرب الشدادي الموالي لـ”هادي” و “2” من مرافقيه.مباحثات سويسرا

 

و تقول مصادر محلية، إن هذه الجبهة ما تزال تشهد تبادلا للقصف من أسلحة متوسطة و خفيفة، و تدور اشتباكات متقطعة بين الفينة و الأخرى.

و في محافظة البيضاء، تبادل طرفي الصراع القصف بأسلحة متوسطة و بقذائف مدفعية في جبهة ثرة – لودر، دون وقوع اشتباكات.

و تأتي هذه الخروقات قبل مرور 24 ساعة على سريان الهدنة، التي بدأت الساعة 12 من ظهر الثلاثاء 15 ديسمبر/كانون أول 2015.

و كان المغرد السعودي الشهير باسم “مجتهد” كشف في حسابه على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” أن 21 خرقا لإطلاق النار سجلت حتى عصر الثلاثاء.

من جانبه اتهم ناطق الجيش اليمني، العميد شرف لقمان، قوات التحالف و الموالين لهم في الداخل، بعدم الالتزام بوقف اطلاق النار و أن تحركات يقومون بها في عدة جبهات.

للمزيد انقر هنا و هنا

 

زر الذهاب إلى الأعلى