أخبار وتقاريرإختيار المحررالعرض في الرئيسة

صحيفة لبنانية تكشف عن مضامين رؤية تقدم بها وفد صنعاء للأمم المتحدة بشأن الحل السياسي للأزمة اليمنية

يمنات – صنعاء

اعتبرت صحيفة الأخبار اللبنانية، أن محادثات السلام اليمنية في سويسرا، فشلت في تحقيق الأهداف المعلن عنها في مسودة المفاوضات التي أعلنها ولد الشيخ قبيل بدئها.

و أرجعت ذلك لكون المحادثات لم تصل إلى اتفاق على وقف النار وفك الحصار.

و نوهت إلى أن الاتفاق على موعد إحياء الحوار بشأن العملية السياسية هو المنجز الوحيد، من دون تجاهل احتمال فشل اللجنتين اللتين جرى الاتفاق على تشكيلهما في وقف الحرب وإنهاء الحصار وفق سلسلة آليات وإجراءات.

و نقلت عن مصدر مطلع، إن وفد صنعاء قدم لـ”ولد الشيخ” مشروعاً ضم رؤيته للحل السياسي، اشتمل على نقاط مهمة وصفتها بـ”الجوهرية و ذات أبعاد استراتيجية”.

و قالت إن هذه النقاط، تشترط تحقيق ما فشلت المفاوضات الأخيرة في تحقيقه.

و حسب الصحيفة، يرى وفد صنعاء أن العودة إلى الحل السياسي تقتضي أن يعود الوضع في اليمن إلى حالته الطبيعية، أي بوقف الحرب الشاملة وبشكل دائم ورفع الحصار بكل أشكاله، إضافةً إلى الإفراج عن جميع الأسرى والمعتقلين والموضوعين تحت الإقامة الجبرية والكشف عن مصير المفقودين من جميع الأطراف.

و طبقا لما أوردته الصحيفة، تضمن المشروع المطالبة بتشكيل سلطة تنفيذية توافقية ولجنة أمنية وعسكرية عليا تتحقق فيهما الشراكة الوطنية ويتحملان عبء الاستحقاقات الأخرى التي تضمنها المشروع أيضاً، مثل تسليم الأسلحة من قبل جميع المجموعات المسلحة وإجلاء القوات الخارجية من أراضي اليمن ومياهه وجزره مع انسحاب كل المجموعات المسلحة من المدن بما لا يمكّن «القاعدة» من استغلال الفراغ الأمني.

و طرح المشروع أن تكون السلطة التنفيذية واللجنة الأمنية والعسكرية معنيتين بتسلّم مؤسسات الدولة من الجميع، إلى جانب مواجهة «القاعدة» و«داعش» والتعويض وإعادة الإعمار. بحسب الصحيفة.

و تشير معلومات الصحيفة، أن المشروع طالب برفع الفصل السابع المفروض على اليمن من قبل مجلس الأمن عن أي مواطن يمني، كما خلص إلى أن هذه النقاط تتطلب وضع آلية لتنفيذها تشمل كيفية التنفيذ والجهة المعنية بالتنفيذ والبرنامج الزمني للتنفيذ.

زر الذهاب إلى الأعلى