أخبار وتقاريرإختيار المحررالعرض في الرئيسة

ضغوط رئاسية مصرية تشطب عبارات تدين الحرب السعودية على اليمن من بيان اتحاد المحامين العرب

يمنات – صنعاء

قال موقع رأي اليوم اللندني، إن ضغوطاً عنيفة مارستها مؤسسة الرئاسة المصرية بأمر مباشر من الرئيس عبد الفتاح السيسي على إتحاد المحامين العرب عبر الممثل المصري له في الإتحاد، المحامي سامح عاشور، لشطب عبارة مسيسة كانت تشير للمملكة العربية السعودية بعبارة خشنة و تستنكر حربها في اليمن.

و أوضحت الصحيفة نقلاً عن شاهد عيان، لم تكشف عن هويته، بأن ممثلا كل من البحرين والكويت رفضا في اجتماع الإتحاد الأخير في تونس تمرير فقرة في البيان الختامي تعتبر السعودية دولة نكرة.

و أشار المصدر إلى أن ما أثير من ضجة واسعة النطاق بين أوساط المحامين تدخلت فيها القيادة المصرية و مكتب ولي العهد السعودي قبل شطب العبارات التي ورد فيها اسم السعودية من البيان الختامي و تعديل نص البيان بخصوص الحرب على اليمن.

و لفتت الصحيفة، إلى أن مسودة البيان الختامي للاتحاد كان قد تضمن عبارات استنكار شديدة اللهجة ضد استمرار العدوان العسكري السعودي على اليمن قبل أن تعاد صياغته.

و كانت الأمانة العامة لاتحاد المحامين العرب قد أكدت في الـ 18 من نوفمبر الماضي على قراراتها و توصياتها السابقة الصادرة من مكتبها الدائم في مدينة أغادير المغربية في 30 مايو الماضي، و التي شددت على “وقف كل العمليات العسكرية على الأراضي اليمنية” و التي “راح ضحيتها الآلاف من المدنيين العزل و الذي يشكل جريمة ضد الإنسانية”.

كما أكدت القرارات و التوصيات السابقة للاتحاد على “أن الحفاظ على وحدة الدولة الوطنية وسلامة أراضيها أصبح هدفاً في حد ذاته في ظل تزايد نعرات التجزئة والتقسيم”.

و دعت أيضاً إلى “إزالة أثار هذا العدوان الذي دمر البنية الأساسية للدولة اليمنية من كهرباء وماء وإعادة بناء المؤسسات الحكومية والمدارس والمستشفيات التي دمرت إثر الضرب العشوائي”.

زر الذهاب إلى الأعلى