أخبار وتقاريرإختيار المحرر

قيادة التحالف السعودي تعلن عن تهدئة على الحدود اليمنية السعودية وتؤكد عملية تبادل الأسرى عبر منفذ حدودي

يمنات – صنعاء

أعلنت قيادة قوات التحالف السعودي، الأربعاء 9 مارس/آذار 2016، عن هدنة على الحدود اليمنية مع السعودية.

و أفادت قيادة التحالف في بيان رسمي نقلته وكالة “واس” الرسمية السعودية، أن شخصيات قبلية و اجتماعية يمنية سعت لإيجاد حالة من التهدئة على الحدود اليمنية المتاخمة للمملكة لإفساح المجال لإدخال مواد طبية و إغاثية للقرى اليمنية القريبة من مناطق العمليات.

و أشار البيان الصادر عن قوات التحالف، أنها استجابت لذلك عبر منفذ “علب” الحدودي.

وأشار البيان، أنه تمت استعادة الأسير السعودي العريف جابر أسعد الكعبي و تسليم سبعة أسرى يمنيين قبض عليهم في مناطق العمليات بالقرب من الحدود السعودية الجنوبية.

و أعربت قيادة قوات التحالف عن ترحيبها باستمرار حالة التهدئة في إطار تطبيقها لخطة “إعادة الأمل” بما يسهم في الوصول إلى حل سياسي برعاية الأمم المتحدة وفق قرار مجلس الأمن رقم ( 2216 ).

و تحدث وسائل اعلام عن محادثات بين وفد سعودي و وفد من أنصار الله منذ أسبوع في منطقة حدودية بين البلدين بطلب من الرياض عن طريق طرف ثالث، بالتزامن مع تسريب رسالة سرية موجهة من مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد إلى مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية جيفري فيلتمان، نشرها موقع “رأي اليوم” اللندني، يوضح فيها أن السعودية دخلت في مفاوضات سرية مباشرة مع أنصار الله، و وافقت على استئنافها في العاصمة الأردنية.

و نقل موقع قناة الميادين، التي تبث من بيروت، عن مصدر يمني أن المحادثات بين أنصار الله و السعوديين بدأت قبل أسبوع بطلب من الرياض عن طريق طرف ثالث. مشيرا إلى أن السعوديين يسربون معلومات توحي بأن الحركة تريد الاستسلام لكن الحقيقة عكس ذلك.

و أشار أن المحادثات تمت بعدما أدركت السعودية فشل عدوانها في القضاء على المقاومة اليمنية، و أن حركة أنصار الله باتت لاعباً أساسياً في الساحة لا يمكن تجاهله.

و أكد أن الرياض أخفقت في السيطرة على جنوب اليمن و باتت تخشى تعاظم قوة القاعدة و داعش قرب حدودها.

و حسب موقع القناة، طرحت السعودية وقف الغارات على صنعاء مقابل وقف الحوثيين الهجمات على المناطق الحدودية، إلا أن الجانب اليمني طلب وقف العدوان على كامل الأراضي اليمنية.

زر الذهاب إلى الأعلى