إختيار المحررالعرض في الرئيسةمواقف وأنشطة

النائب حاشد: حرب اليمن كانت فخا كبيرا للسعودية، ويذكر بقراءة نشرها قبل عام بدأت شواهدها تتضح اليوم

يمنات – صنعاء – خاص  

قال النائب أحمد سيف حاشد، إن الحرب التي تشهدها اليمن منذ عام، لم تكن فخا لـ”أنصار الله” وحدهم. مشيرا إلى أن السعودية وقعت أيضا في الفخ.

و أضاف: ستدرك السعودية، إن لم تكن قد أدركت معظم دوائرها بالفعل أنها وقعت في الفخ الكبير.

و أوضح حاشد، أن السعودية باتت بعد عام، تدرك حجم ورطتها في حربها على اليمن و مدى الاستنزاف الذي طالها على كل الصُعد، حتى و إن كابر و تعجرف قادتها.

و أكد حاشد، أن السعودية لن تنجو من تداعيات حربها في اليمن. مشيرا إلى أن أفولها في أفضل الأحوال لن يتعدى الخمس سنوات كـ”حد أقصى”.

و أشار النائب حاشد أنه كان قد توقع ذلك قبل عام، و الحرب لا زالت في أيامها الأولى. منوها إلى أن الشواهد بدأت اليوم تشير إلى بعض مما ذكره يومها.

و لفت إلى أنه كان قد نشر على صفحته في الفيسبوك، بتاريخ 28 مارس/آذار 2015، ما سماها: “قراءة بسيطة أو عدّوها حتى هلوسات”.

و قال حاشد يومها، يبدو إن اللعبة كبيرة جداَ جداَ .. يبدو إن الأمريكان أيضا نصبوا للسعودية فخ كبير جدا وقعت فيه بيسر وسهولة .. إنه فخ الحرب مع اليمن.

و أضاف: معروف إن السعودية كانت ضمن المطلوب إعادة هيكلتها وفق المشروع الإخواني الأمريكي التركي القطري المصري “أيام مرسي”.

و تابع: لم ينجح مشروع هيكلة السعودية بسبب سقوط الإخوان في مصر، و صعود السيسي بمساندة جارفة و غير مسبوقة من السعودية التي أدركت أن هناك مشروعا بتفكيكها، و هو ما أصاب مخابراتها بالهلع عند علمها به.

و أشار إلى أن المليارات منحت تباعا و على عجل من السعودية إلى مصر فور سقوط مرسي، ليسقط مشروع الإخوان الأمريكي التركي. و هو ما اسقط مشروع تفكيك السعودية.

و لفت إلى أن تفكيك السعودية ليست فكرة جديدة بل خطة قديمة تم تسريبها في التسعينات من القرن الماضي.

و أشار إلى أن خريطة تم تداولها تشير إلى امتداد مساحة اليمن على حساب السعودية مع تفكيكها إلى أكثر من دولة في إطار إعادة صياغة تقسيم الشرق الأوسط، و تحت مسمى “الشرق الأوسط الكبير” و من ضمنها تقسيم العراق إلى ثلاثة أقسام وهو ما تتبلور ملامحه اليوم.

و أوضح يومها أن أهم إنجاز لأوباما سيكون توقيع الاتفاقية مع إيران بشأن البرنامج النووي، فيما تعتبر إيران أن من ضمن أهدافها الاستراتيجية الكبرى إنجاح برنامجها النووي السلمي و رفع الحظر الاقتصادي عليها، و على أموالها المجمدة و التي تبلغ أكثر من المائة مليار دولار.

و قال حاشد في قراءته قبل عام: الغريب أن الولايات الأمريكية كانت راضية أن يتوسع أنصار الله إلى حدود جامعة الإيمان و مقر الفرقة الأولى مدرع.

و أضاف: و مع ذلك فعلها أنصار الله و صالح و أسقطوا العاصمة و عدد من المحافظات.

و نوه إلى أنه مع ذلك ظل موقف أمريكا باهت و عديم الفعل على غير الحال الذي تعودته، عندما لا تكون راضية أو تكون مصالحها مهددة.

و اعتبر أن ذلك ربما كان من أجل مكافحة الإرهاب و استدراج السعودية للحرب مع اليمن. لافتا إلى أنه و لأجل ذلك كانت أمريكا غير متحمسة لمطالب دول الخليج بتفعيل الباب السابع في اليمن، و هو ما أصاب السعودية بخيبة كبيرة، فلجأت لتشكيل حلف خليجي في المقام الأول من دون عُمان لمحاربة اليمن.

و رأى حاشد يومها أن ما يتحدثون عنه من دعم لوجستي و استخباري لأمريكا و تركيا في هذا الحلف هو مجرد تسهيل للسعودية للوقوع في الفخ بشكل كامل و على نحو يمكِّن أمريكا و تركيا من تسيير الأمور على النحو المخطط له.

و نوه حاشد في قراءته قبل عام، إلى أنه إن تم توقيع الاتفاق بين إيران وأمريكا على البرنامج النووي الإيراني – تم توقيعه – ستحدث تغيرات و تبدلات سياسية و ربما عسكرية مهمة و مخطط لها، سيذهل السعودية و ستدرك أنها قد وقعت في فخ عظيم.

و قال: انخدعت السعودية من أمريكا حينما كانت هذه الأخيرة تفاوض إيران من تحت الطاولة، و اليوم تنخدع مرة أخرى و هي تتورط في حرب مع اليمن .. إنها أشبه بالمؤمن الذي يُلدغ من الجحر مرتين.

و نوه يومها، إلى أن أمريكا و إيران و تركيا و عُمان .. ربما هذه الدول فقط هي من تدرك ماذا يحدث..؟

و أشار يومها إلى أن عُمان هي الوسيط المهم لتقارب إيران مع الولايات المتحدة، بل و لعبت و تلعب دور مهم في مشروع هذا الاتفاق و من خلفها بريطانيا.

و ارجع النائب حاشد يومها سبب عدم مشاركة عُمان في التحالف السعودي لحرب اليمن، لإدراكها ما وراء الأكمة.

و أشار إلى أن عُمان هي من بدأت تسهل التواصل السري بين أنصار الله و أمريكا، مشيرا إلى أن أحد قيادات أنصار الله، قام بزيارة سرية سابقة عبر عُمان.

و أوضح في قراءته التي نشرها قبل عام، إلى أنه أشار إلى ذلك في بوست على صفحته في الفيسبوك، بناء على معلومة حصل عليها من مصدر يمني موثوق.

و نوه حاشد حينها إلى أن ذلك البوست كان أصعب من أن يستوعب و يصدَّق في تلك الفترة، و كان الإصرار على قول شيء من هذا الذي يبدو مستحيلا يجعل البعض يتهمك بالجنون.

و لفت إلى أن التعليقات على ذلك البوست، كانت جلها إن لم يكن كلها تتحدث عن جنون أو اعتباره قولا مهدورا يستحيل تصديقه.

حاشد فخ السعودية

للاشتراك في قناة يمنات على التليجرام انقر هنا

زر الذهاب إلى الأعلى