أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

زعيم الحزب الليبرالي البريطاني: حكومة بريطانيا متواطئة ومتسترة على جرائم السعودية في اليمن

يمنات – صنعاء

دعا زعيم الحزب الليبرالي الديمقراطي البريطاني، تيم فارون، الحكومة البريطانية الكشف عن نتائج عمل المسؤولين البريطانيين المتواجدين في الرياض، بحسب ما أوردته صحيفة “الغارديان”  يوم أمس الأربعاء 4 مايو/آيار 2016.

– انتقادات في البرلمان البريطاني لـ “مهزلة” اعتماد تحقيقات السعودية في الانتهاكات باليمن

وقال، إن لجنة التنمية في العموم البريطاني، وجدت أدلة بأن هناك انتهاكات للقانون الإنساني الدولي من قبل السعوديين، وذلك على عكس ما يقوله وزير الخارجية.

وأضاف: “نظراً لعدم وجود لجنة تحقيق مستقلة، وفشل الحكومة السعودية، المعترف بها من قبل وزارة الخارجية البريطانية، بنشر نتائجه تحقيقها، فقد حان الوقت لوزير الخارجية نشر تفاصيل ما وجده المسؤولون الحكوميون في المملكة المتحدة حول حملة القصف السعودية.

وتابع: “إننا الآن بحاجة إلى معرفة التقارير التي يقدمها المسؤولون البريطانيون المتواجدون في الرياض إلى سادتهم السياسيين في لندن. وإلا فإن الاستنتاج الوحيد هو أن بريطانيا متواطئة في انتهاكات القانون الإنساني، وأن وهاموند يتستر على انتهاكات وجرائم حرب التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن”.

– البرلمان البريطاني: “الانتهاكات الإنسانية في اليمن بحاجة إلى تحقيق مستقل”.. وتوصية بوقف مبيعات الأسلحة للسعودية

وكان صرح وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند، أن “الحكومة السعودية لا تزال ملتزمة حقاً” بالامتثال للقانون الإنساني الدولي.

وقال هاموند، إنه “لا يوجد خطر واضح” من أن السعودية قد استخدمت أسلحة المملكة المتحدة في ارتكاب انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان، مشيراً أن الرياض شكلت فريقاً جديداً يحقق في الانتهاكات (..).

ترجمة وكالة خبر
زر الذهاب إلى الأعلى