أخبار وتقاريرإختيار المحررالعرض في الرئيسة

اجتماع لندن يحدد موقفه من تشكيل حكومة جديدة في اليمن ويبحث في تسلل اتفاق سياسي محتمل

يمنات – صنعاء

صدر عن اجتماع لندن الرباعي، بشأن اليمن، بيان حدد موقف الحكومات الأربع التي مثلها وزراء الخارجية من الوضع في اليمن.

و عقد الاجتماع الأربعاء 19 يوليو/تموز 2016، بين وزراء خارجية المملكة المتحدة، والولايات المتحدة الأمريكية، والمملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة.

و خصص الاجتماع لبحث الوضع في اليمن، بعد استئناف مفاوضات السلام اليمنية في الكويت، برعاية الأمم المتحدة.

و أعرب الوزراء عن قلقهم بشأن تدهور الأوضاع الإنسانية والاقتصادية في اليمن.

و أكدوا دعمهم القوي لمبعوث الأمم المتحدة الخاص اسماعيل ولد الشيخ أحمد و لدور الأمم المتحدة بالتوسط لأجل الوصول لحل سياسي دائم للأزمة، بناء على المرجعيات المتفق عليها بشأن المفاوضات برعاية الأمم المتحدة، و تحديدا قرارات مجلس الأمن – بما فيها القرار 2216، ومبادرة مجلس التعاون الخليجي، ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني.

كما اعربوا عن تقديرهم الشديد للكويت لاستضافتها للمحادثات و تقديم الدعم السياسي للمبعوث الخاص للأمم المتحدة. مشددين على أنه آن الأوان للتوصل لاتفاق في الكويت.

و بحث الوزراء تسلسل اتفاق محتمل، و أكدوا على أن الحل الناجح يشمل ترتيبات تتطلب انسحاب الجماعات المسلحة من العاصمة و مناطق أخرى، و اتفاق سياسي يتيح استئناف عملية انتقال سياسي سلمية تشمل الجميع.

و اتفق الوزراء على ضرورة ألا يهدد الصراع في اليمن دول الجوار. مؤكدين على أن إعادة تشكيل حكومة ممثلة للجميع هو السبيل الوحيد لمكافحة الجماعات الإرهابية كالقاعدة وداعش بفعالية، و معالجة الأزمة الإنسانية و الاقتصادية بنجاح.

و دعا الوزراء إلى الإفراج غير المشروط و الفوري عن جميع السجناء السياسيين.

و اتفق الوزراء على البقاء على اتصال وثيق في الأسابيع المقبلة دعما للجهود برعاية الأمم المتحدة لأجل التوصل لاتفاق.

زر الذهاب إلى الأعلى