أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

مأرب .. توتر بين الفصائل الموالية للتحالف السعودي عقب مواجهات عنيفة في مفرق حريب – صافر

يمنات – صنعاء – خاص

تسود حالة من التوتر في محافظة مأرب، شمال شرق البلاد، بين فصيلين مواليين للتحالف السعودي، على خلفية مواجهات عنيفة بين الطرفين.

و دارت منذ صباح الخميس 4 أغسطس/آب 2016، مواجهات عنيفة في أطراف مدينة مأرب بين مسلحين من المقاومة ينتمون لقبيلتي عبيدة و مأرب و قوات أمنية دربت في السعودية.

و قالت مصادر محلية، إن المواجهات دارت في مفرق حريب صافر، استخدمت فيه أسلحة متوسطة و خفيفة و قذائف الـ”آر بي جي” و شاركت فيه مدرعات عسكرية.

و حسب المصادر، نشبت المواجهات على خلفية محاولة القوة الأمنية التي ضمت إلى قوات الأمن الخاص، عقب نقلها من السعودية، بسط سيطرتها على مفرق حريب – صافر، و المناطق المحيطة به، و الذي تسيطر عليها عناصر قبلية مسلحة في مقاومة مأرب.

و طبقا للمصادر، جاءت المواجهات على خلفية احتجاز المسلحين طقم عسكري تابع للأمن الخاص، بحجة عدم ضم تلك المجاميع المسلحة للقوة الأمنية، حسب وعود سابقة من علي محسن نائب هادي و هاشم الأحمر.

و تفيد المصادر، أن المسلحين القبليين يرفضون نشر قوات الأمن الخاص في مفرق حريب صافر و المناطق المجاورة، كون تلك المناطق تتبع قبيلتي مراد و عبيدة.

و نوهت إلى أن اشتباكات وقعت بين الطرفين قبل أشهر، و تم الاتفاق على أن يضم مسلحين من المقاومة من أبناء القبيلتين إلى قوام الأمن الخاص، و يتولون تأمين المفرق و المناطق المجاورة.

و تقول المصادر، إن قرابة 13 شخصا سقطوا بين قتيل و جريح من الطرفين في المواجهات، فيما دمرت 3 أطقم و مدرعة.

و أفادت بأن شخصيات اجتماعية تدخلت لوقف المواجهات عصر الخميس، غير أن التوتر لا يزال سيد الموقف، خاصة و أن الطرفين يعززان مواقعهما و يستحدثان مواقع جديدة.

زر الذهاب إلى الأعلى