أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

بعد 3 أيام من مبادرة كيري وتزايد خسائر الجيش السعودي .. ورشة خليجية في الرياض حول اعادة اعمار اليمن

يمنات – صنعاء – خاص

كشفت وكالة “واس” السعودية الرسمية، عن ورشة لمجلس التعاون الخليجي بخصوص اليمن.

و حسب الوكالة، بدأت الأحد 28 أغسطس/آب 2016، في العاصمة السعودية، الرياض، ورشة عمل تستمر ليومين تحت عنوان “ورشة العمل التحضيرية للتعافي و إعادة الإعمار ما بعد الصراع في الجمهورية اليمنية”.

و تشرف على الورشة الأمانة العامة لدول مجلس التعاون الخليجي.

و أشار الأمين العام المساعد للمجلس للشؤون السياسية والمفاوضات، عبد العزيز حمد العويشق، إن الورشة ستناقش على مدى يومين تقارير حول الاحتياجات التنموية لليمن والخطوات المستقبلية المطلوبة لإعادة الإعمار وتأهيل الاقتصاد اليمني وسبل تحقيق الاستقرار الاقتصادي الكلي بعد التوصل إلى حل سياسي يعيد لليمن أمنه واستقراره.

و جاءت هذه الورشة بعد 3 أيام من اعلان وزير الخارجية الامريكي، جون كيري، في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، بمدينة جدة السعودية عن مبادرة للحل السياسي في اليمن، و تأكيد الجبير أن بلاده ملتزمة بإعادة اعمار اليمن.

و لم تبدأ أي خطوات عملية تفاعلا مع مبادرة كيري، باستثناء اعلان حكومة هادي المقيمة في الرياض، السبت الماضي، تعاطيها مع أي مبادرة لحل النزاع في اليمن، شريطة التزامها بالمرجعيات، و اعلان المجلس السياسي الأعلى في صنعاء، التعاطي مع أي مبادرة تنهي الحصار و العدوان على الشعب اليمني.

و تعد خطوة المجلس الخليجي، هي الخطوة العملية الوحيدة، تناغما مع تصريحات الجبير، بالتزام بلاده اعادة اعمار اليمن.  

و تأتي هذه الخطوة الخليجية في ظل غياب المؤشرات لعودة التفاوض، و استمرار الجبهات الملتهبة في الداخل و في الحدود الجنوبية للسعودية.

و يرى مراقبون أن هذه الخطوة اليتيمة لا يدعمها ما يشير إلى التوجه إلى الحل السياسي للأزمة اليمنية. مشيرين إلى أنها رسالة سعودية تهدف من ورائها مخاطبة الرأي العام الدولي بأنها جادة نحو السلام، خاصة مع اشتداد المعارك في حدها الجنوبي و تزايد الخسائر التي يُمنى بها جيشها في نجران و عسير.  

زر الذهاب إلى الأعلى