أخبار وتقاريرإختيار المحررالعرض في الرئيسة

غموض يكتنف المسار السياسي لحل الأزمة اليمنية وكيري يدعو لهدنة والجبير يشرعن لحرب بلاده في اليمن

يمنات – صنعاء

ما يزال المسار السياسي لحل الأزمة اليمنية يكتنفه نوع من الغموض، على الرغم من التحركات الدبلوماسية الاممية و الاوروبية التي بدأت خلال الأيام القليلة الماضية.

و فيما غادر المبعوث الأممي، اسماعيل ولد الشيخ، مسقط الاثنين الماضي، بعد لقائه بوفد أنصار الله في مسقط، لا تزال تحركاته محاطة بالتكتم، و لم تتضح الأفكار التي يناقشها حول استئناف جولة جديدة من المفاوضات التي تعثرت بداية الشهر الماضي.

و في ذات السياق، نقل موقع صحيفة “الوسط” الاسبوعية اليمنية، عن مصادر وصفها بـ”السياسية المتطابقة” عدم تفاؤلها من حصول أي تقدم على المسار السياسي و العودة الى المفاوضات.

و حسب الموقع، كشفت المصادر عن فشل المبعوث الأممي في زحزحة أطراف الصراع في صنعاء و الرياض عن مواقفها المعلنة على كيفية حل الأزمة، و فشله في الحصول على أي وعود بالحلحلة خلال لقائه بـ”هادي” في الرياض قبل يوم امس او بلقائه بأمين عام مجلس التعاون الخليجي الدكتور الزياني اليوم الاربعاء.

و فيما دعت واشنطن يوم امس إلى هدنة تمتد لـ72 ساعة في اليمن ليتمكن خلالها المبعوث الأممي إلى اليمن، باستئناف المفاوضات بين الطرفين، صعد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير من خطابه تجاه اليمن، متهما الحوثيين بمحاولة استنساخ تجربة انصار الله في لبنان. معتبرا شن بلاده الحرب على اليمن متسقا مع البند السابع.

و حسب ما أورده موقع “الخارجية الامريكية” باللغة العربية على موقع “تويتر” إن وزير الخارجية “جون كيري”، التقى بولي ولي العهد السعودي و نظيره الجبير، على هامش قمة الـ20 في الصين.

و شدد كيري على أهمية تفعيل الهدنة في اليمن لمدة 72 ساعة من قبل جميع الأطراف للسماح لـ”ولد الشيخ” ببدء المشاورات مع طرفي الصراع.

زر الذهاب إلى الأعلى