أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

وكالة: دعم سعودي حذر وانعدام ثقة بينها و بين خصومها في اليمن وعُمان تبلغ الرياض استعدادها لاستخدام نفوذها لدى أنصار الله

يمنات – صنعاء

كشف دبلوماسيون عن دعم سعودي وصفوه بـ”لحذر” لخارطة ولد الشيخ للحل في اليمن.

و نقلت وكالة “رويترز” عن دبلوماسيين قالت انهم “يروجون لخطة الأمم المتحدة لإنهاء حرب اليمن” عن دعم يشوبه الحذر من جانب السعودية لأفكار تضمنتها خطة ولد الشيخ.

و اعتبرت أن ذلك يبعث الأمل في إمكانية أن تحرك الاقتراحات جهود إنهاء الصراع المستمر في اليمن منذ 19 شهرا و الذي أدى إلى أزمة إنسانية آخذة في التدهور.

و تقترح خطة ولد الشيخ أن يسلم “هادي” صلاحياته إلى نائب أقل تسببا في الشقاق في مقابل انسحاب أنصار الله “الحوثيين” من عدد من المدن الرئيسية.

و نقلت الوكالة عن دبلوماسي وصفته بـ”البارز” في الأمم المتحدة، إن السعودية يبدو بشكل كبير أنها قبلت خطة ولد الشيخ و شجعت “هادي” على التعامل معها، رغم رفضه و حكومته.

و حسب الوكالة، أشار الدبلوماسي إلى أن السعوديين قبلوا بخارطة الطريق. منوها إلى أن هذا القبول عمل جيد للغاية، لتشجيع هادي على أن يقترب بدرجة

كما نقلت الوكالة، عن مصدر دبلوماسي يمني، إن غالبية قادة السعودية وافقوا على خطة ولد الشيخ، و ليس جميعهم. منوها إلى وجود مخاوف سعودية بشأن انسحاب أنصار الله “الحوثيين” من المراكز السكانية اليمنية. لافتا إلى أن هذه المسألة تتعامل معها سلطنة عُمان كطرف محايد في الصراع.

و أشار إلى إن السعوديين قلقون من عدم وفاء أنصار الله “الحوثيين” بالتزاماتهم في حين يخشى الحوثيون تعرضهم للهجوم.

و حسب الوكالة، أبلغت عُمان السعوديين بأنها ستستخدم نفوذها لدى الحوثيين لضمان الانسحاب وفقا لخطة الأمم المتحدة.

زر الذهاب إلى الأعلى