أسرار ووثائقإختيار المحررالعرض في الرئيسة

“وثيقة” .. نص التزام وفد صنعاء في اتفاق مسقط لوقف اطلاق النار والعودة للتفاوض

يمنات – صنعاء – خاص

تناقل ناشطون في مواقع التواصل الاجتماعي وثيقة موقعة من رئيسي وفد أنصار الله و المؤتمر الشعبي العام، بخصوص ما تم التوصل إليه في مسقط.

الوثيقة الموقعة من عبد السلام و الزوكا، و المؤرخة بتاريخ 16 نوفمبر/تشرين ثان 2016، و المعنونة بـ”بيان” أعلن من خلالها عبد السلام و الزوكا التزامهما ببنود اتفاق 10 إبريل/نيسان 2016 المعروف باتفاق “ظهران الجنوب”، و ذلك لوقف الأعمال القتالية، اعتبارا من 17 نوفمبر الجاري، شريطة التزام بقية الأطراف الأخرى بذات الالتزامات.

كما وافقا ارسال ممثلين للمشاركة في اجتماعات لجنة التهدئة و التنسيق. و بموجب اتفاق 10 ابريل، يكون مقر اللجنة في ظهران الجنوب.

و أعلنا قبولهما بخارطة الطريق وفق التراتبية التي قدمها المبعوث الأممي، اسماعيل ولد الشيخ، كأساس للتفاوض و التوصل لتسوية شاملة للصراع في اليمن، حسب الوثيقة.

كما تؤكد الوثيقة التزامهما بالعمل على تشكيل حكومة وحدة وطنية جديدة في مدينة صنعاء الآمنة قبل نهاية العام 2016.

و هذه الالتزامات عرفت باسم “اتفاق مسقط” حيث تم التوصل اليه في العاصمة العُمانية، مسقط، بعد سلسلة لقاءات بين قيادة وفد أنصار الله و أطراف دولية و اقليمية، توجت بلقاء وزير الخارجية الامريكي، جون كيري، بعيدا عن حكومة هادي.

كما لم يحضر لقاءات مسقط رئيس وفد المؤتمر الشعبي العام، عارف الزوكا، غير أنه ظهر موقعا على الوثيقة، ما يعني أنه سبق أن وافق المؤتمر الشعبي العام على اتفاق مسقط. فيما تقول مصادر أن الزوكا متواجد في مسقط منذ الثلاثاء 15 نوفمبر/تشرين ثان 2016.

اتفاق مسقط

زر الذهاب إلى الأعلى