أخبار وتقاريرإختيار المحررالعرض في الرئيسة

المحلل السياسي الشرفي يكشف عن ما وراء طلب هادي من واشنطن تأخير موعد اطلاق النار في اليمن..؟

يمنات – صنعاء – خاص

قالت قناة “الميادين” الاخبارية إن “هادي” المقيم في الرياض، طلب من واشنطن تأخير موعد وقف اطلاق النار في اليمن ليومين.

و أعتبر المحلل السياسي عبد الوهاب الشرفي، هذا الخبر ملفت و جدير بالتأمل لتأثيره في مسارين يبدوان متصادمين.

و أشار إلى أن توجيه رسالة من هادي بهذا الخصوص لواشنطن هو انحسار في رفض موقف طرف هادي تجاه تفاهمات مسقط.

و أوضح أن هذا المسار يبدو متصادم مع المسار المتعلق بتوجيه رسالة بعد موعد السريان المحدد لوقف اطلاق النار، دون ان يقوم وقف اطلاق النار على الواقع أصلا.

و اعتبر أن ذلك يعد بمثابة تأمين مخرج لوزير الخارجية الأمريكي، جون كيري الذي اعلن أن موعد وقف اطلاق النار في اليمن سيبدأ اعتبارا من 17 نوفمبر الجاري، و لم يتم الالتزام به.

و لفت إلى أن الفشل في عدم الالتزام بوقف اطلاق النار سيعلق على طرف هادي و ليس على طرف التحالف الذي اعلن “كيري” التزامه عنه.

و قال الشرفي: المسار الأول يحمل معه الايجابية تجاه تفاهمات مسقط لاعتبار هذا الانحسار تجاهها، و ان كان عنوان الانحسار هو بند وقف اطلاق النار، لكن البنود الباقية ستكون حدة رفضها متوقعة التراجع بل و مرجحة فهي واردة في مقترح ولد الشيخ المدعوم امميا و دوليا، و التي سبق لطرف هادي القبول بها.

و أضاف: ما يعزز هذا المسار هو تصاعد المواجهات بقدر كبير في تعز ما قد يراد منحه فرصة تحقيق تقدم على الارض قبل وقف اطلاق النار، و كذلك تسريب خبر ان هناك مساع اممية تبذل لإقناع طرف “هادي” بالتعاطي مع مبادرة ولد الشيخ.

و تابع: وفق هذا المسار نحن امام احتمال حراك يتم لإخراج موقف طرف هادي كما سبق و تم اخرج موقف اطراف صنعاء بقبول تفاهمات مسقط.

و أشار الشرفي أنه و في المسار الثاني،  الذي يحمل معه السلبية تجاه تفاهمات مسقط و الملف اليمني عموما، فإن تأمين مخرج لـ”كيري” لعدم الوفاء بوقف اطلاق النار في الموعد المحدد و المعلن من قبله، يعني وضع تفاهمات مسقط برمتها في موضع الأخذ و الرد، و بالتالي اضاعة اكبر وقت ممكن قبل العودة للأخذ و الرد ايضا و لكن في مقترح ولد الشيخ.

و اعتبر الشرفي أن ما يعزز هذا المسار هو غموض موقف التحالف السعودي من الموعد المحدد و توجيه رسالة هادي الى واشنطن و ليس للملك السعودي محمد بن سلمان كما هو المعتاد في تعاطي هادي و التحالف في مواعيد اي وقف اطلاق نار.

و لفت إلى أنه ما يعزز ذلك أيضا تصاعد وتيرة القصف الجوي و تصاعد المعارك على الارض في جبهات عدة.

و قال الشرفي: ربما يكون طلب هادي هذا مدخلا لمسار ثالث لم تبدو مؤشراته حتى الآن..؟ معتبرا أن الاجابة تتطلب انتظار تعاطي واشنطن تجاه طلب هادي في مدى اقصاه اليومين القادمين.

زر الذهاب إلى الأعلى