أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

لجنة تحقيق تكشف اختلالات في توزيع الاغاثة بتعز وتوزيع مواد اغاثية تالفة وغير صالحة للاستخدام الآدمي

يمنات – صنعاء

كشفت لجنة شكلت للتحقيق في توزيع مواد إغاثية تالفة في محافظة تعز، عن وصول مواد إغاثية تالفة و غير صالحة للاستخدام الآدمي، فضلا عن تعرضها لسوء تخزين، ما أدى إلى تلف بعض المواد.

و تشكلت اللجنة برئاسة المهندس رشاد الاكحلي وكيل المحافظة، و هو رئيس اللجنة الفرعية للإغاثة المحافظة.

و بحسب بيان للجنة، فقد تبين أن العديد من الجهات العاملة في الإغاثة استغلت الوضع الذي تعيشه تعز و غياب مؤسسات الدولة فيها، فشرعت في اقامة علاقات خارجية مع دول و منظمات و أشخاص لجلب الإغاثة إليها.

و أشارت إلى أنه لم يعرف حجم ما دخل منها سواء كانت عينية او نقدية، و مدى صلاحيتها للاستخدام الآدمي و مطابقتها للمواصفات و المقاييس.

و بحسب بيان اللجنة، وصلت مواد إغاثية تالفة تم احراقها، و بعضها غير صالحة للاستخدام الآدمي. منوهة إلى أن سوء التخزين لدى البعض أدى إلى تلف بعض تلك المواد.

و كشفت قيام الجهات بالتوزيع دون تنسيق و دون مراعاة لعدالة التوزيع، ما تسبب في حرمان الآلاف من الأسر لأي إعانات إغاثية حتى الآن.

و أضاف بيان اللجنة، أن البعض تسلم من تلك المواد مرة واحدة منذ بداية الحرب، و البعض الأخر تسلم أكثر من مرة.

و شكرت اللجنة الجهات التي تعاونت معها و سهلت لها المهمة. معربة عن أسفها لعدم تجاوب بعض الجهات، محملة إياها المسؤولية. مطالبة في الوقت ذاته بسرعة موافاتها بالبيانات لاستكمال مهمتها.

و أوصت اللجنة بتشكيل لجنة إغاثة فرعية قوية و قادرة على إدارة العمل الإغاثي في المحافظة، و إعداد خطة عمل إغاثية للعام 2017، ملزمة للجنة و الجهات الإغاثية.

كما طالبت بمعالجة كافة الاختلالات التي رافقت عملية توزيع الإغاثة و آلية التوزيع في المرحلة السابقة.

قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

زر الذهاب إلى الأعلى