أخبار وتقاريرإختيار المحررالعرض في الرئيسة

بسبب عدم توريدها إلى الخزينة العامة .. سرقة أكثر من 36 مليون ريال و 123 ألف دولار من خزينة جامعة إب

يمنات

جميل الجعدبي

قال صالح الرصاص، مدير عام مكتب المالية بمحافظة إب، لـ”العربي”، إنّ اللجنة المكلفة بالتحقيق في قضية سرقة خزينة جامعة إب توصّلت إلى بعض الخيوط الأولية في الكشف عن المشتبهين في الجريمة، متحفظاً عن الإدلاء بتفاصيل أكثر، حرصاً على سلامة إجراءات التحقيقات والمصلحة العامة.

و في حديثه إلى “العربي” أوضح الرصاص، أن التحقيقات في القضية جارية على قدم وساق، وتعمل لجنة التحقيق ليل نهار، بمشاركة جميع الجهات المختصّة.

و أشار الرصاص، وهو عضو لجنة التحقيق، إلى عقد اجتماع اليوم الثلاثاء برئاسة محافظ إب، و حضور قيادة جامعة إب والمجالس المحلية وقيادات الأمن، لمتابعة القضية والتأكيد على عدم التساهل فيها.

و قال مدير عام مكتب مالية إب، إنّ اللجنة رفعت تقريراً أولياً إلى وزارة المالية، تضمن تفصيلاً بالمبالغ المالية التي كانت في خزينة الجامعة قبل انكشاف سرقتها يوم السبت الماضي.

و أوضح أن المبلغ الذي كان محرزاً في خزينة الجامعة هو 36.500.000 ريال يمني، و مبلغ 123.750 دولاراً أمريكياً.

و وجّه مدير مالية إب، فروع المالية، و مدراء الشؤون المالية، وأمناء الصناديق في مختلف المصالح والمؤسسات الحكومية الإيرادية، بعدم تجنيب أي مبالغ مالية، و شدّد التوجيه على تحصيل الإيرادات وتوريدها أولاً بأوّل إلى حسابات الجهات الحكومية في البنك المركزي اليمني، وفقاً للقانون المالي ولائحته التنفيذية.

رئيس جامعة إب، طارق المنصوب، وعد من جانبه بإعلان نتائج التحقيقات في القريب العاجل.

و في حديثه إلى “العربي” قال المنصوب إنّ اللجنة تواصل تحقيقاتها مع كل من له صلة بالموضوع، وأنّهم سوف يعقدون مؤتمراً صحافياً بنتائج التحقيقات في القضية، مؤكداً صحة مضامين بيان صادر عن جامعة إب تحت عنوان “بيان رقم 2″، الذي تضمن بيانات بالمبالغ المالية المسروقة والغرض المخصص لصرفها.

و رأى البيان أن جريمة السرقة لخزينة جامعة إب “تعد سابقة غير معهودة تمثل مستوى من الانحطاط الذي يمس جميع أفراد المجتمع و يحتم على كافة أبناء الوطن الشرفاء اعتبار القضية قضية رأي عام و الوقوف صفاً واحداً لاستنكار ما حدث.

و حث الجهات الرسمية والأمنية على التحري وجمع المعلومات والاستدلالات و ضبط الجناة و تقديمهم إلى القضاء لينالوا جزاءهم الرادع و ليكونوا عبرة لمن لا يعتبر”.

و عبرت قيادة جامعة إب و منتسبوها، عن الشكر والتقدير “لقيادة وزارة التعليم العالي، ووزارة المالية، و قيادة المحافظة على تجاوبهم وتفاعلهم مع الموضوع والتشديد على الأجهزة الأمنية بتكثيف جهودهم في تتبع خيوط الجريمة وضبط الجناة وإعلانهم للرأي العام وتقديمهم للعدالة”.

وأمل بيان جامعة إب على وسائل الإعلام تحرّي المصداقية، والتحقق من المعلومات حول القضية من مصادرها الرسمية، وعدم الانجرار “وراء المعلومات الكيدية أو المصادر المبهمة”، وذلك “حتى لا يكون هناك أي لبس أو تشويش في ما يتم تداوله أو نشره”.

تفاصيل المبالغ المسروقة من خزينة جامعة إب

– 18.509.500 ريال هي مستحقات المناقصة العامة رقم 1 لسنة 2016م بشأن توريد أدوات قرطاسية ومكتبية لجميع كليات ومراكز الجامعة المختلفة.

– 6.500.000 ريال مستحقات المناقصة المحدودة رقم 3 لسنة 2016م بشأن طباعة وتوريد دفاتر إجابة امتحانات .

– 2.941.600 ريال مستحقات المناقصة المحدودة رقم 1 لسنة 2016م بشأن توريد وتنفيذ أعمال البنشات والدواليب لمعمل غرفة التحضير لقسم المختبرات بكلية الطب والعلوم الصحية.

– 1.459.512 ريالاً مستحقات شراء فرش للسكن الطلابي.

– 7.089.388 ريالاً مخصصة لمواجهة مستحقات أجور الساعات التدريسية لأعضاء هيئة التدريس والمتعاقدين، ولمواجهة المصاريف التشغيلية والضرورية في الجامعة.

– 123.750 دولاراً أمريكياً مقابل توريد تسع وحدات طب أسنان (كرسي طبيب أسنان مع كافة المستلزمات اللازمة من قبضات… إلخ).

المصدر: العربي

للاشتراك في قناة يمنات على التليجرام انقر هنا

زر الذهاب إلى الأعلى