أخبار وتقاريرإختيار المحررالعرض في الرئيسة

خلافات على ايرادات المحافظة النفطية تدفع بـ”هادي” لتشكيل تحالف مناهض لـ”الاصلاح” في مأرب

يمنات – صنعاء – خاص

بدأت قيادات حزبية موالية للتحالف السعودي في محافظة مأرب، شمال شرق البلاد، بالتحضير لاعلان تحالف بينهما.

و تواصل قيادة فروع أحزاب الاشتراكي و التنظيم الناصري و الرشاد السلفي وقيادات مؤتمرية موالية لـ”هادي” منذ نحو اسبوعين لقاءاتها بهدف التحضير لاعلان تحالف سياسي يجمع هذه الأحزاب، على مستوى المحافظة.

و يسيطر تجمع الاصلاح “اخوان اليمن” على محافظة مأرب، و بات هو المتحكم بايرادات المحافظة.

و يرى متابعون أن التحالف يجري التحضير له في المحافظة بضوء أخضر من هادي. مشيرين إلى أن ترؤس عبد العزيز جباري نائب رئيس حكومة هادي و وزير الخدمة المدنية لأخر اجتماع، و تغطية وكالة “سبأ” الحكومية التي تديرها حكومة هادي للاجتماع، يؤشر إلى أنه رسالة من هادي للإصلاحن الذي يرفض توريد ايرادات المحافظة إلى البنك المركزي في عدن، فضلا عن أن البنك المركزي بمأرب صارا مستقلا عن البنك المركزي في صنعاء وعدن، بعد ان استقدم الاصلاح خبراء هنود لفصله.

و يبدو أن هادي بدأ بتبني طرف معارض للاصلاح في مأرب، بعد أن صار الاصلاح يجير 50% من ايرادات البلد لصالح حزب سياسي، و يكدس السيولة النقدية هناك، و التي وصلت إلى أكثر من 250 مليار ريال، في ظل أزمة خانقة تشهدها البلد و انعدام للسيولة و توقف رواتب الموظفين.

يأتي ذلك في ظل صراعات يشهدها المعسكر الموالي للمقاومة بين تجمع الاصلاح و الفصائل الاخرة الموالية للامارات.

و ان كان هادي قد تحالف مع الاصلاح مؤخرا و عين قيادات عسكرية موالية لـ”محسن” ذراعهم العسكري في المنطقتين الأولى و الرابعة، الا أن استحواذ الاصلاح على ايرادات محافظة مأرب النفطية و توجههم للسيطرة على الحقول النفطية في شبوة، سيثير هادي الذي اراد من نقل البنك المركزي إلى عدن الامساك بكل المفاصل الايريداية بيده.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

زر الذهاب إلى الأعلى