غير مصنف

بناء أول مدينة عائمة فى العالم لعام 2019

يمنات

وقعت حكومة بولينيزيا الفرنسية اتفاقًا مع معهد “سي ستيدنغ انستيتيوت”  لبدء أعمال بناء أول مدينة عائمة فى العالم فى غضون سنتين فقط، والتى ستظهر فى المحيط الهادئ قبالة جزيرة تاهيتى.

قد تبدو فكرة المدينة خيالية بعض الشىء، إلا أن الحكومة الفرنسية تعتقد أن المدن شبه مستقلة وستكون المكان المثالى لتجربة أساليب جديدة وطرق مختلفة للزراعة.

ووفقًا لموقع الإلكترونى لصحيفة بريطانية قضى معهد  “سي ستيدنغ انستيتيوت”، ومقره ولاية كاليفورنيا السنوات الخمس الماضية فى تصميم مجتمعات دائمة ومبتكرة وعائمة فى البحر، إذ يدعي المعهد أن بناء المدن العائمة هو الخطوة الأولى نحو تحقيق الضرورات الأخلاقية.

وأضافت أن المدن العائمة التجريبية يمكن استخدامها لاختبار أفكار جديدة حول كيفية إطعام الجائعين، وعلاج المرضى، وتنظيف الجو وإثراء الفقراء، وغيره..

وأعلنت الشركة بأنها ستقوم بموجب الاتفاقية بالقيام بدراسات قبل إطلاق المشروع لتقييم التأثيرات الاقتصاية والبيئية والآثار القانونية لإقامة مدينة عائمة في البحر.

وأيضاً تهتم الحكومة بولينيزيا الفرنسية المكونة من 118 جزيرة فى جنوب المحيط الهادئ، بهذا المشروع الكبير باعتبارها منطقة معرضة للخطر من ارتفاع مستويات البحار.

والجدير بالذكر أنه يشترط الاتفاق على اثنين من النقاط التى يجب تحقيقها قبل أن يحصل على الضوء الأخضر، وهما ما إذا كان سيعود المشروع بالنفع على الاقتصاد المحلى وإثبات عدم إضراره بالبيئة، وإذا تحقق الشرطان، قد يحتاج المشروع إلى موافقة الحكومة المحلية، وربما فرنسا فهي التى تتولى الأراضى.

وقال “راندولف هينيكين” المدير التنفيذى للمعهد “ما نحن مهتمون به هو خيار المجتمعى، ووجود موقع حيث يمكننا محاولة القيام بالأشياء التى لم تجرب من قبل”.

وأكد هينيكين بأن هذا المشروع الكبير “سيكون له تأثير اقتصادي إيجابي وجيد لبولينيزيا الفرنسية على أساس أنها بلد تعتمد بشكل كبير على السياحة” وأضاف “من المتوقع أن يتم إصدار تشريع للمشروع العام المقبل، وأن يتم البدء في إنشائه عام 2019”.

وأشار إلى أنه “يمكن أن نجد مكانًا عند الشعب المرجانية، وعندها سنقوم بتصميم منصات عائمة بتكلفة معقولة، نحن لا نريد أن نبدأ من الصفر لأنه مشروع ضخم ومهم”.

بالإضافة إلى ذلك فستصمم أول مدينة عائمة من شبكة مكونة من 11 منصة مستطيلة و5 منصات جانبية، حتى يمكن إعادة ترتيبها بكل سهولة وفقًا لاحتياجات سكانها، فوفقًا لدراسة الجدوى الخاصة بالشركة الهندسة الهولندية Deltasync فالمنصات سيبلغ طولها 50 مترًا، وستحاط بمنصات جانبية (50 مترًا) لحماية المبانى والمقيمين، وستبنى هذه المنصات من الخرسانة المسلحة، وستتكون المبانى من ثلاثة طوابق مثل الشقق، والمدرجات والمكاتب والفنادق لمدة تصل إلى 100 عامًا، ووفقا للخطط، وسيعيش بهذه المدينة العائمة عدد يتراوح بين 250 و300 شخص.

وسوف تطفو المدينة العائمة قبالة الشاطئ الخاص بالدولة المضيفة، ولكن سيكون لديها درجة كبيرة من الاستقلال السياسى.

 المصدر: الوقت
زر الذهاب إلى الأعلى