أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

المخا .. حرب شوارع شرق المدينة و وضع انساني يزداد سوءا مع استمرار المواجهات

يمنات – خاص

تفيد المعلومات الواردة من مدينة المخا الساحلية، غرب محافظة تعز، جنوب غرب البلاد، أن الاشتباكات ما تزال مستمرة لليوم الثالث على التوالي في الأحياء السكنية الواقعة شرق و شمال شرق و جنوب غرب المدينة.

و تفيد مصادر محلية، أن حدة الاشتباكات تراجعت منذ ظهر السبت 28 يناير/كانون ثان 2017، بعد اشتباكات ليلية عنيفة بالسلاح الخفيف و المتوسط في أحياء البليلي و الحالي و الزيادي.

و أكدت المصادر لـ”يمنات” أن اشتباكات متقطعة لا تزال مستمرة في حي الحالي، شرق المدينة، منوهة إلى أن الاشتباكات تدور في محيط المجمع الحكومي الذي وصلت إلى محيطه قوات موالية للتحالف السعودي.

و أشارت أن مسلحين موالين للتحالف تمكنوا من اعتلاء مبنى ادارة شرطة المخا، و نصبوا متاريس على سطحه، لاستهداف تحركات خصومهم على الطريق الدائري الرابط بين المخا و تعز.

و نوهت إلى أن المسلحين على سطح ادارة الشرطة يتبادلون اطلاق نار من أسلحة متوسطة و خفيفة مع مسلحي انصار الله المتمركزين في مباني مقابلة.

و في حي البليلي، شمال شرق المدينة، دارت اشتباكات متقطعة الليلة الماضية، غير أن الحي يشهد هدوا منذ صباح السبت.

و أكدت مصادر عسكرية أن الاشتباكات التي دارت الليلة الماضية في حي الزيادي، المقابل لميناء المخا، جنوب غرب المدينة، تراجعت حدتها، إلى تبادل اطلاق النار بشكل متقطع.

و أشارت إلى أن القوات الموالية للتحالف دفعت بمدرعات باتجاه حي الزيادي، ما تسبب في نشوب اشتباكات ليلية عنيفة في اطرافه، مؤكدة تدمير مدرعتين حاولتا الالتفاف من احد المداخل باتجاه المملاح.

و أوضحت أن اعنف اشتباكات الليلة الماضية دارت في حي الزيادي، حيث شهد الحي حرب شوارع، لافتة إلى أن القتال بين الطرفين كان يتم في مساحات متقاربة بالسلاح الخفيف.

و أكدت مصادر محلية أن الحي تعرض لدمار كبير جراء استهدافه من قبل المدفعية الاماراتية المساندة للقوات الموالية للتحالف المتمركزة شرق مدينة المخا، و قصف مروحيات الاباتشي.

و مع استمرار المعارك يزداد الوضع الانساني سوءا في مدينة المخا، جراء القصف المستمر الذي تتعرض له المدينة، و الذي تشارك فيه المدفعية والطيران و البوارج الحربية و عشرات المدرعات في أطراف المدينة.

و أدت المواجهات التي تدخل اسبوعها الثاني إلى توقف حركة الملاحة بين ميناء المخا و موانئ القرن الافريقي، ما تسبب في فقدات عشرات الأسر لمصدر دخلهم، عوضا عن توقف الصيادين عن مزالة نشاطهم في البحر جراء انتشار البوارج و الزوارق الحربية في بحر و استهداف الطيران لقوارب الصيد.

و تفيد معلومات أن سفينتين تجاريتين تعرضتا لنيران قوات التحالف، أثنا ءما كانتا في طريهما إلى ميناء المخا الأسبوع الماضي.

و تشهد المدينة أزمة في المواد التموينية، حيث توقفت الحركة على طريق المخا – الحديدة، و اغلقت كثير من المحلات ابوابها، جراء صعوبة الحصول على المواد التموينية.

للاشتراك في قناة يمنات على التليجرام انقر هنا

زر الذهاب إلى الأعلى