أخبار وتقاريرإختيار المحررالعرض في الرئيسة

التحالف السعودي يعطل ميناء الحديدة ويبلغ الامم المتحدة باجراءته ويمنع سفينة قمح من افراغ حمولتها

يمنات – صنعاء

منعت قوات التحالف السعودي سفينة محملة بالقمح من دخول ميناء الحديدة، غرب البلاد.

و نقلت وكالة “سبوتنيك” الروسية عن مصدر ملاحي في مؤسسة موانئ البحر الأحمر، أن قوات التحالف منعت السفينة “ماجستي” المحملة بالقمح، و المصرح لها من قبل التحالف بتفريغ حمولتها في ميناء الحديدة، و أجبرتها على تحويل مسارها إلى ميناء جدة.

و منع التحالف السعودي دخول السفن التجارية إلى ميناء الحديدة، الذي يعد المنفذ الوحيد للمحافظات التي تسيطر عليها حكومة الانقاذ، لتدفق المواد التموينية، و تحويل مسار السفن إلى ميناء جدة السعودي.

و حسب الوكالة، أبلغ التحالف السعودي الأمم المتحدة بقراره منع دخول السفن التجارية إلى ميناء الحديدة، بما فيها السفينة “ماجستي”.

و رأى مراقبون أن هذا الاجراء للتحالف السعودي بدأ واضحا من خلال بيان التحالف قبل يومين حول الاستهداف الذي تعرضت له فرقاطة سعودية في البحر الأحمر.

و أشاروا إلى أن تحديد التحالف لمكان الاستهداف قبالة ميناء الحديدة، و ليس قبالة سواحل المخا كما جاء في بيان الاعلام الحربي اليمني، يؤكد أن السعودية تهدف لتشديد حصارها البحري و تعطيل ميناء الحديدة، الذي اكدت الأمم المتحدة على ضرورة اعادة تأهيله بعد زيارة منسقها للشئون الانسانية العام الماضي إلى الميناء.

و اعتبروا أن اتهام البيان لـ”أنصار الله” باستخدام ميناء الحديدة لأغراض عسكرية، يعد مؤشر واضح على سعيها لتعطيل الميناء و تحويل الحركة التجارية إلى ميناء جدة، بهدف ضرب الايرادات المتبقية لحكومة الانقاذ بصنعاء، و التي يعد ميناء الحديدة أحد أهم الموارد المتبقية، و ايجاد اضطرابات في المحافظات التي تسيطر عليها حكومة الانقاذ.

للمزيد

قيادة التحالف السعودي تعترف بتعرض فرقاطة سعودية للاستهداف في السواحل اليمنية ومراقبون يرون أن التحالف يلوح باغلاق ميناء الحديدة

للاشتراك في قناة يمنات على التليجرام انقر هنا

زر الذهاب إلى الأعلى