أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

القربي يكشف عن مبادرة روسية امريكية بشأن اليمن وبعض ما دار في زيارة إلى موسكو

يمنات – صنعاء

كشف وزير الخارجية السابق، الدكتور أبو بكر القربي، عن جانب من هدف زيارة وفد مؤتمري برئاسته إلى روسيا.

و نقل موقع “رأي اليوم” اللندني عن القربي، إن هناك مؤشرات أن موسكو لم و لن تحدد موقف بخصوص الأزمة و الحرب في اليمن، بانتظار مواقف الادارة الامريكية الجديدةً.

و قال القربي: اقترحنا على المسؤولين الروس ان يستغلوا غزل ترامب للرئيس الروسي فلاديمير بوتين بتقديم مبادرة مع الولايات المتحدة الى مجلس الامن لوقف الحرب في اليمن، و تبني خطة وزير الخارجية الأمريكي السابق جون كيري للحل السياسي، وبذلك يقدمون لترامب فرصة لتحقيق نجاح لإدارته في اليمن، و كوسيلة لتعزيز العلاقة بينهما.

و أوضح القربي و هو عضو وفد صنعاء أنهم فهموا من الروس انهم اتفقوا مع امريكا على تقديم مبادرة الى مجلس الأمن، لكن جاء ترامب و بناء على ضغط من السعودية جمدها.

و أشار القربي إن الهدف من الزيارة هو كسر ما وصفه بـ”جدار التعتيم الإعلامي” الذي جعل حرب اليمن منسية، و تقديرا للاتحاد الروسي و تأثيره في قضايا الإقليم، و دوره المؤثر في مجلس الأمن.

و أكد القربي أن وفد صنعاء الممثل بالمؤتمر الشعبي و أنصار الله يريدون الحل السياسي، على عكس ما يروج له. مشيرا إلى أن ما يدل على ذلك هو التوقيع على مبادرة كيري.

و أوضح أن الوفد وضع أمام الجانب الروسي التصور للحل السياسي الذي ينقذ اليمن، باعتقادهم،  و معاناة الشعب اليمني و ما تعرض له من جرائم حرب.

و نفى القربي أن يكونوا قد اطلعوا على خطة السلام الأممية المعدلة، لافتا إلى أنهم لا يعرفون عنها شيئا، حيث لم تقدم إلى الآن بصورة رسمية.

و زار وفد من قيادة المؤتمر الشعبي العام خلال الأسبوع الماضي روسيا، و اجراء لقاءات تشاورية مع الجانب الروسي.

و ترأس الدكتور القربي الوفد المكون من عضو وفد صنعاء يحيى دويد، و عضو مجلس الشورى الشيخ كهلان أبو شوارب.

للاشتراك في قناة يمنات على التليجرام انقر هنا

زر الذهاب إلى الأعلى