أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

لماذا تسقط طائرات اف16 في حرب اليمن ولم تسقط في لبنان وسوريا..؟

يمنات – صنعاء

تسأل موقع “رأي اليوم” اللندني، لماذا نجح أنصار الله “الحوثيون” في إسقاط طائرتي اف16 رغم عدم توفر مضادات جوية متطورة لديهم.

و أشار أن طائرات اف16 تعد من المقاتلات الأكثر تطورا في العالم، و هي عماد سلاح الجو الاسرائيلي و الأمريكي.

و أوضح أن حزب الله اللبناني عجز رغم ما لديه من مضادات الطيران في إسقاط و لو طائرة واحدة إسرائيلية من هذا النوع، عوضا عن عجز المضادات السورية المتطورة في اسقاط و لو طائرة واحدة من هذا النوع عندما تنفذ إسرائيل غارات في العمق السوري.

و حاب الموقع على تساؤله بأن خبراء يرون أن السبب يرجع إلى أن الولايات المتحدة تبيع نسخ غير متقدمة من  اف16 لأنظمة العالم العربي مثل مصر و المغرب و الأردن.

و أشار إلى هذه النسخ تكون محدودة، فمن جهة، لا يمكن أن تشكل خطرا على إسرائيل في حالة الأردن و مصر و على حلفاء غربيين مثل اسبانيا و البرتغال في حالة المغرب، و من جهة أخرى لا يمكنها أن تكون فعالة في حسم المعارك في العالم العربي.

و أوضح أن النسخ من المقاتلات الأمريكية التي يتم بيعها للعالم العربي تكون بمحدودية الردارات و ضعف التصويب الإلكتروني في ضرب أهداف العدو و محدودية خزان الوقود حتى لا تكون لها القدرة على التحليق لمسافات كبيرة  لضرب أهداف بعيدة.

و لفت الموقع إلى أنه يمكن القول أن المقاتلات الأمريكية التي تتوفر عليها الجويش العربية لا تمتلك سوى 30% من القدرات العسكرية مقارنة مع نفس المقاتلات التي توجد لدى سلاح الجو الأمريكي أو الإسرائيلي.

و كانت طائرة اف16 تابعة لسلاح الجو الأردني سقطت الشهر الماضي في منطقة نجران السعودية الحدودية مع اليمن التي تشهد مواجهات مع أنصار الله و الجيش اليمني.

و هذه الطائرة هي الثانية من هذا النوع التي تسقط في الحرب اليمنية، ما يؤكد أن قدرات النسخ التي تبيعها الولايات المتحدة للجيوش العربية محدودة.

و كانت طائرة اف16 تابعة للجيش المغربي سقطت يف محافظة صعدة الحدودية اليمنية في العام 2015.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

زر الذهاب إلى الأعلى