أسرار ووثائقإختيار المحررالعرض في الرئيسة

سكرتير صحفي في مكتب هادي يكشف عن طبيعة الصراع بين هادي والامارات وشراء اماراتيين أراضي في سقطرى وبداية التدخل الاماراتي في الجزيرة

يمنات – صنعاء – خاص

علق سكرتير صحفي بمكتب هادي على تصريح صحفي لمحافظ ارخبيل سقطرى، سالم السقطري، بشأن افتتاح خط ملاحي جوي مباشر بين ابوظبي و جزيرة سقطرى برحلتيين أسبوعيا.

و تسأل مختار الرحبي: لماذا لا يتم افتتاح خط ملاحي جوي مباشر بين أبوظبي و عدن..؟ و لماذا الاهتمام الاماراتي في جزيرة سقطرى..؟

و قال الرحبي على حسابه في موقع الفيسبوك، إن احد أعيان جزيرة سقطرى ابلغه في العام 2012 أن قيادات إماراتية تأتي بشكل مستمر إلى الجزيرة.

و أشار أنه في زيارته لسقطرى في ذلك العام التقى مع رجل أعمال إماراتي، كان يتواجد في الجزيرة. كاشفا أن الرجل بنى مشروع للأيتام، غير قام بشراء أراضي واسعة كثيرا منها على الساحل.

و لفت الأرحبي إلى أن جزيرة سقطرى هي سبب التوتر بين هادي و الإمارات، إلى جانب جزيرة ميون.

مختار الارحبي سقطرى

كما كشف الرحبي أن الإمارات تريد إدارة جزيرة سقطرى و بناء قاعدة عسكرية في جزيرة ميون.

و كشف موقع استخباراتي غربي عن بناء الامارات قاعدة عسكرية في جزيرة ميون الواقعة في مضيق باب المندب.

و تأتي هذه المعلومات التي كشف عنها الرحبي، في سياق الصراعات التي تدور بين الامارات و حكومة هادي، كامتداد للصراع الاماراتي السعودي الذي بات يدار بقوى محلية، وصل حد المواجهة العسكرية في الثلث الأول من شهر فبرائر/شباط 2017، في محيط مطار عدن بين قوات الحزام الأمني المدعومة اماراتيت و قوات الحماية الرئاسية التي باتت ذراع السعودية.

و في العام 2012 أصدر هادي قرارا بتحويل جزيرة سقطرى إلى محافظة بعد أن كانت تتبع محافظة حضرموت.

للمزيد

الامارات توسع نفوذها في ارخبيل سقطرى وتفرض قائد قواتها “مندوبا ساميا” ومعلومات عن انشاء قاعدة عسكرية شرق الجزيرة

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

زر الذهاب إلى الأعلى