أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

بعد استدعاء الزُبيدي إلى الرياض .. مجلس التعاون الخليجي يحدد موقفه من تشكيل مجلس سياسي جنوبي لادارة الجنوب وتمثيله

يمنات – صنعاء

جدد مجلس التعاون لدول الخليج العربية مواقفه الثابتة تجاه وحدة و سيادة الجمهورية اليمنية و الحفاظ على أمنها واستقرارها.

و أكد المجلس في بيان صحفي دعمه لجهود الأمم المتحدة الرامية الى التوصل الى حل سلمي للأزمة اليمنية وفقا للمبادرة الخليجية و آليتها التنفيذية و مخرجات الحوار الوطني وقرار مجلس الأمن رقم2216.

و قال الأمين العام لمجلس التعاون الدكتور عبد اللطيف بن راشد الزياني إن دول المجلس تدعو جميع مكونات الشعب اليمني الشقيق في هذه المرحلة الدقيقة من تاريخ اليمن الى نبذ دعوات الفرقة و الانفصال، و الالتفاف حول الشرعية لبسط سلطة الدولة و سيادتها و استعادة الأمن و الاستقرار في كافة مناطق اليمن، و إعادة الأمور الى نصابها حتى يتسنى للشعب اليمني استكمال تنفيذ مخرجات الحوار الوطني الشامل التي عالجت كافة القضايا اليمنية، بما في ذلك القضية الجنوبية.

و أكد الزياني أن جميع التحركات لحل هذه القضية يجب أن تتم من خلال الشرعية اليمنية والتوافق اليمني الذي مثلته مخرجات الحوار.

جاء ذلك عقب اعلان محافظ عدن السابق، عيدروس الزبيدي، مجلس سياسي جنوبي، لادارة و تمثيل الجنوب، برئاسته.

و يعد بيان دول مجلس التعاون الخليجي، تأكيد على رفض دول الخليجي للمجلس، من خلال تأكيده على وحدة و سيادة الجمهورية اليمنية و الحفاظ على أمنها و استقرارها، و دعوته لمكونات الشعب اليمني لنبذ دعوات الفرقة و الانفصال، و أن تكون أي حلول ملتزمة بالمرجعيات الثلاث.

و جاء البيان بعد وصول الزُبيدي إلى الرياض، بدعوة من الحكومة السعودية، بعد يوم من اعلانه عن المجلس، الذي انسحب منه عدد من الشخصيات الجنوبية.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

زر الذهاب إلى الأعلى