أخبار وتقاريرإختيار المحررالعرض في الرئيسة

صحيفة: ولد الشيخ يجري مباحثات شاقة مع أطراف الصراع اليمني بشأن مبادرة أممية حول الحديدة والمرتبات

يمنات – صنعاء

قالت صحيفة محلية تصدر من عدن، إن مصادر وصفتها بـ”المسؤولة” أن الأمم المتحدة قدمت مبادرة و لا تزال تسعى الأطراف المتحاربة في اليمن بها.

و حسب صحيفة “عدن الغد” تتضمن المبادرة تحويل كل إيرادات الدولة إلى حساب مصرفي بالأردن، حيث مقر المبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ، تمهيدا لتنظيم عملية دفع مرتبات موظفي الدولة دون نقل البنك المركزي إلى هناك.

و كشفت الصحيفة في تقرير أعده حسين الحنشي، أن المبعوث الأممي إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ، يجري مفاوضات شاقة مع أطراف الصراع ترتكز حول مبادرة تسليم ميناء الحديدة و صرف المرتبات. مشيرة إلى أن المبادرة رحبت بها حكومة هادي “الشرعية” مع إبداء تحفظات على تعديلاتها، فيما رفضها تحالف جماعة صنعاء “أنصار الله – المؤتمر الشعبي” و وضعوا شروطاً للقبول بها.

و حسب الصحيفة تؤكد المبادرة الأممية التي تحمل اسم “الحديدة والرواتب”، على ضرورة أن يتسلم طرف محايد ميناء الحديدة على البحر الأحمر الذي يعد نقطة حيوية لنقل المساعدات، و تحويل إيرادات الميناء و بقية الإيرادات من مناطق أنصار الله “الحوثيين” إلى حساب خاص بإشراف الأمم المتحدة و استخدامها لدفع مرتبات موظفي الدولة.

و تتضمن المبادرة جانبا عسكريا و آخر اقتصادي، و تهدف إلى تفادي حصول معركة في المدينة التي تحوي ميناء اليمن الرئيس، مقابل انسحاب قوات أنصار الله “الحوثيين” و حلفائهم من المدينة و تسليم إدارتها إلى لجنة عسكرية من الطرفين بإشراف أممي، و تشكيل لجنة اقتصادية لإدارة الإيرادات و صرف مرتبات موظفي الدولة، حسب الصحيفة.

و نقلت الصحيفة، عن مسؤول حكومي بارز تأكيده أن المبادرة تنص على تشكيل لجنة لإدارة ميناء الحديدة من رجال أعمال يمثلون أكبر البيوت التجارية المعروفة في اليمن، و تعمل اللجنة على إعادة نشاط الميناء و إدارة إيراداته، مع التأكيد على أن تضم في عضويتها خبيرين مصرفيين يمثلان الحكومة و أنصار الله “الحوثيين”. مشيرا إلى أن المبادرة تشمل تشكيل لجنة اقتصادية لإدارة إيرادات الدولة في مناطق سيطرة أنصار الله “الحوثيين”، على أن يتم تحويل الإيرادات إلى حساب بأحد البنوك العربية في العاصمة الأردنية، عمان، حيث مقر مكتب المبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ، و أن يتم نقل عدد من موظفي قطاع حساب الحكومة العام بالبنك المركزي اليمني إلى عمان لإدارة الحساب و ترتيب صرف مرتبات موظفي الدولة دوان ان ينقل البنك كمؤسسة بصفته الرسمية.

و نقلت الصحيفة عن مصادر وصفتها بـ”المطلعة” إن المبعوث الأممي إلى اليمن يعكف على وضع تعديلات على مبادرة الحديدة و الرواتب أبرزها الاستجابة لشروط تحالف الحوثيين وصالح، فيما يخص إشراف الأمم المتحدة على جميع الموانئ اليمنية بما فيها الخاضعة للحكومة و تحويل الإيرادات من مختلف مناطق السيطرة إلى حساب خاص في الأردن بإشراف مكتب المبعوث الأممي، و بما يكفل صرف المرتبات.

و حسب الصحيفة ترفض حكومة هادي تحويل الإيرادات من مناطقها، و تؤكد أن التعديلات على المبادرة غير مقبولة و أنها توافق فقط على تحويل إيرادات الدولة من مناطق أنصار “الحوثيين” إلى حساب خاص بإشراف أممي. معتبرة أن تحويل جميع الإيرادات من مختلف المناطق يعني نقل حساب الحكومة العام بعيدا عن البنك المركزي اليمني ما يعني تعطيله.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

زر الذهاب إلى الأعلى